نائب الرئيس الأميركي مايك بنس يتحدث في جلسة لـ(أتلانتيك كانسل) حول مستقبل الناتو
نائب الرئيس الأميركي مايك بنس

دافع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الجمعة عن موقف الرئيس دونالد ترامب بشأن اعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج التي وصفها البعض بأنها تثير الحيرة.

وصرح بنس لشبكة "سي أن أن" بأن إشادات ترامب السابقة المتكررة بويكيليكس ليست "دعما" لهذا الموقع.

واحتفى الجمهوريون بشكل عام بالقبض على أسانج الذي كان يحتمي في سفارة الإكوادور في لندن لمدة تقارب السبع سنوات، وقبضت عليه الشرطة البريطانية الخميس.

​​وفي أول رد فعل على ذلك، قال ترامب للصحافيين "أنا لا أعرف شيئا عن ويكيليكس. ليست ضمن اهتماماتي".

وأثار ذلك الاستغراب لأنه وخلال حملته الانتخابية في 2016 أشاد ترامب مرارا بموقع ويكيليكس الذي تسبب قبل ست سنوات بفضيحة كبيرة بنشره آلاف الوثائق العسكرية والدبلوماسية الأميركية السرية.

وقال بنس إن ترامب كان يدعم كشف المعلومات خلال الانتخابات وليس منظمة ويكيليكس نفسها".

وأضاف "أعتقد أن الرئيس يرحب دائما، مثلما تفعلون ويفعل الإعلام، بالمعلومات ... ولكن ذلك ليس دعما لمنظمة ندرك الآن أنها متورطة في نشر معلومات أميركية سرية".

وقال في إحدى المناسبات "أنا أحب ويكيليكس" في الوقت الذي سرب الموقع رسائل إلكترونية مسروقة أضرت بحملة منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون رغم الاتهامات لويكيليكس بالعمل بالتنسيق الوثيق مع الاستخبارات الروسية.

Cao Junjie poses for a picture with his two-month old baby inside a safety pod he created to protect his baby from the…
في حالة نادرة جدا توفي رضيع جراء اصابته بالفيروس

توفي رضيع أميركي جراء اصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19)، في حالة نادرة جدا، وفق ما أفاد مسؤولون في ولاية الينوي الأميركية السبت. 

وقال حاكم الولاية جاي بي بريتزكر في مؤتمر صحافي إن وفاة "الرضيع" مرتبطة بالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت ادارة الصحة العامة في الولاية أن عمر الطفل الذي توفي في شيكاغو أقل من عام، وجاء اختبار إصابته بفيروس كورونا ايجابيا.

وقالت رئيسة الادارة نغوزي ايزيكي في بيان انه "لم يحدث ابدا أن حصلت في السابق وفاة لرضيع مرتبطة بكوفيد-19"، وأضافت ان "تحقيقا كاملا يجري لتحديد سبب الوفاة".

وقال بريتزكر الذي أعرب عن صدمته من هذا النبأ "أعرف مدى صعوبة أخبار كهذه، خصوصا ما يتعلق بهذا الطفل الصغير جدا".

وتوصلت دراسات متعددة الى أن الفيروس يؤثر بشكل غير متناسب بالمسنين والذين يعانون من مشاكل صحية حادة، ولكن معظم هذه الدراسات استثنى الأطفال الصغار والرضع من خطر الوفات جراء الفيروس.

تجاوز عدد الوفيّات جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة الألفين يوم السبت، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 120 ألفا، استنادا الى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وسجلت أكثر من 450 حالة وفاة في الولايات المتحدة على مدار 24 ساعة، والطفل الرضيع في شيكاغو كان من بين 13 حالة وفاة جديدة شهدتها الينوي.