الرئيس دونالد ترامب خلال مشاركته في حفل تخرج أكاديمية سلاح الطيران في كولورادو سبرينغز
الرئيس دونالد ترامب خلال مشاركته في حفل تخرج أكاديمية سلاح الطيران في كولورادو سبرينغز

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية بنسبة 5% على السلع المكسيكية ابتداء من العاشر من حزيران/يونيو المقبل بسب ماوصفه عدم تحرك المكسيك لإيقاف تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

وقال ترامب إن الرسوم ستستمر في الارتفاع بنسبة خمسة في المئة في كل شهر إلى أن تصل إلى 25% في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أنها ستصبح دائمة في حال لم تتخذ المكسيك خطوات فعالة لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر أراضيها.

​​وكان ترامب قد غرد قائلا إن حرس الحدود أوقف 1036 مهاجرا غير شرعي على الحدود مع المكسيك قرب مدينة إلباسو فجر الخميس.

وعلمت "الحرة" من مصادر في الإدارة الأميركية أن وزارة الأمن الداخلي تدرس مقترحا يحظر على المهاجرين طلب اللجوء في الولايات المتحدة في حال أقاموا في دولة أخرى غير بلدانهم الأصلية.

وقالت المصادر إنه "من المرجح أن يكون هذا هو القرار المهم الذي تحدث عنه الرئيس دونالد ترامب"، ومن المتوقع ان يمنع آلاف المهاجرين المتواجدين على الحدود الجنوبية من طلب اللجوء.

وكان ترامب قال الخميس إنه سيدلي بتصريحات مهمة تتعلق بسياسة الهجرة في الولايات المتحدة الخميس أو الجمعة، في وقت لا يزال آلاف المهاجرين يتدفقون عبر الحدود من المكسيك.

كريس كوومو ثالث موظف في شبكة CNN يصاب بفيروس كورونا المستجد
كريس كوومو ثالث موظف في شبكة CNN يصاب بفيروس كورونا المستجد

أعلن  الصحفي الأميركي كريس كومو، وهو شقيق حاكم ولاية نيويورك، أندرو، الثلاثاء،  أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد بعد أن جاءت نتيجة فحص خضع له، إيجابية.

وقال كوومو إنه في حالة جيدة، وأنه سيواصل تقديم برنامجه على شبكة CNN، "كوومو برايم تايم"، من منزله.

وكتب على تويتر "في هذه الأوقات الصعبة التي يبدو أنها تزداد تعقيدا يوما بعد يوم، اكتشفت للتو أنني مصاب بفيروس كورونا".

وتابع الصحفي البالغ من العمر 49 عاما، "تعرضت لأشخاص في الأيام الأخيرة ثبتت في وقت لاحق إصابتهم، وأصبت بالحمى والارتجاف وضيف في التنفس".

وأعرب عن قلقه إزاء احتمال نقله العدوى إلى زوجته وأبنائهما الثلاثة، وقال "أتمنى أنني لم أعْدِ الأطفال وكريستينا. لأن ذلك سيجعل وضعي أسوأ من هذا المرض!"

وكان كوومو في مكاتب CNN في حي هادسون يارد في مدينة نيويورك، يوم الجمعة الماضي. وقدم برنامجه من منزله مساء الاثنين، واستضاف شقيقه الحاكم أندرو كوومو.

وأوضح الصحفي أنه سيخضع للحجر الصحي في قبو منزله الذي تحول إلى استوديو برنامجه. 

وكتب على تويتر "سنتغلب جميعا على هذا عبر كوننا أذكياء وأشداء ومتحدين!"

وهذه ثالث إصابة بكورونا متعلقة بمكاتب CNN في نيوريوك، بؤرة كوفيد-19 في الولايات المتحدة. وأبلغ العاملون في الشبكة الإخبارية عن إصابة أخرى في منتصف مارس.

وعلى غرار غيرها من المؤسسات الإعلامية، تبنت CNN إجراءات واسعة لتعديل طريقة عملها ردا على الوباء العالمي، وطلبت من غالبية موظفيها العمل من منازلهم لعدة أسابيع.