"إل تشابو" أثناء ترحيله إلى الولايات المتحدة
"إل تشابو" أثناء ترحيله إلى الولايات المتحدة- أرشيف

رفض قاض أميركي طلبا لتاجر المخدرات المكسيكي الشهير خواكين غوزمان، المعروف باسم "إل تشابو" بتحسين ظروف سجنه في نيويورك، حيث ينتظر إصدار الحكم عليه قريبا بعد إدانته في شباط/فبراير الماضي.

وقال القاضي براين كوغان الإثنين إنه رفض السماح له بممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين على الأقل يوميا على سطح سجن "المركز الإصلاحي" في حي مانهاتن، في حين رأى الادعاء العام في هذا الطلب محاولة لهروبه، بالاخص مع تاريخ "إل تشابو" ومع محاولة هروب فاشلة لسجين آخر من السجن ذاته عام 1981.

يذكر أن غوزمان، الذي يعتبر أحد أشهر تجار المخدرات في العالم، هرب مرتين من سجنين مكسيكيين شديدي الحراسة قبل القبض عليه مجددا في 2016.

ورفض كوغان أيضا حجج "إل تشابو" بأن ظروف سجنه "ترقى إلى مستوى العقوبة القاسية وغير العادية".

وأكد القاضي أنه يتفق مع المتهم على أن "سلوكه كان وما زال يحتذى به"، لكن شدد على أن "السلوك هو نتيجة مباشرة لشروط الحبس الصارمة التي وجد فيها نفسه".

وأدان القضاء الأميركي "إل تشابو" غوزمان في جميع التهم الفيدرالية الجنائية الـ10 الموجهة إليه، والمتعلقة بتهريب الكوكايين والهيروين إلى الولايات المتحدة، بعد محاكمة استمرت ثلاثة أشهر.

ويواجه المتهم الذي جمع عبر جرائمه ثروة تقدر بحوالي 14 مليار دولار، لكن يحتمل مواجته لعقوبة قد تصل للسجن مدى الحياة، عند صدور  الحكم بحقه في 25 حزيران/يونيو الجاري.

 

الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات
الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات

 توفّي 1150 شخصاً من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتّحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة، في أعلى حصيلة يومية تسجّل في هذا البلد، بحسب ما أعلنت جامعة جونز هوبكنز .

وقالت الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 إنّ العدد الإجمالي للمصابين بالوباء الذين توفّوا في الولايات المتّحدة بلغ لغاية اليوم 10 آلاف و783 شخصاً، في حين تخطّى إجمالي عدد الإصابات في البلاد 366 ألف إصابة، بعدما تأكّدت في الساعات الأربع والعشرين الماضية إصابة حوالي 30 ألف شخص إضافي بالفيروس.

والولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات المعلن عنها بالوباء كما أنّها تسجّل منذ أيام حصيلة وفيات يومية تزيد عن الألف مما يعني أنّها قد تلحق قريباً بركب كلّ من إيطاليا (16.523 وفاة) وإسبانيا (13.005 وفيات).
 

انتخابات رغم الإغلاق العام


وبرز في الولايات المتحدة حدث بارز أثار انتقادات عديدة، تمثل بأمر المحكمة العليا في ولاية ويسكونسن الأميركية بإجراء انتخابات الحزب الديموقراطي التمهيدية للانتخابات الرئاسية في موعدها المقرّر الثلاثاء، لتنسف بذلك قراراً أصدره في اللحظة الأخيرة حاكم الولاية الواقعة في الغرب الأوسط لإرجاء هذا الاستحقاق.

وبأغلبية أربعة قضاة مقابل اثنين، أصدرت المحكمة قراراً ألغت بموجبه الأمر التنفيذي الصادر عن الحاكم توني ايفرز والقاضي بإرجاء الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي وسائر الانتخابات المقرّرة في الولاية إلى حزيران بسبب تفشّي وباء كوفيد-19 والمخاطر المتأتّية من جراء ذلك على موظّفي مراكز الاقتراع والناخبين.

وبموجب قرار المحكمة يتعيّن على مراكز الاقتراع في الولاية أن تفتح أبوابها أمام الناخبين في الساعة صباحاً (12:00 ت غ)، على الرّغم من أن الولاية تخضع منذ نهاية مارس لإغلاق عام منعاً لتفشّي الوباء.