وقالت الإدارتان في بيانين منفصلين أن ترامب وجونسون تطرقا خصوصا إلى التعاون "لضمان أمن شبكتنا للاتصالات".
وقالت الإدارتان في بيانين منفصلين أن ترامب وجونسون تطرقا خصوصا إلى التعاون "لضمان أمن شبكتنا للاتصالات".

في أول تعليق على فوزه برئاسة الوزراء في بريطانيا، اعتبر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء، أن بوريس جونسون "سيكون عظيما".

وفور إعلان فوزه برئاسة حزب المحافظين، كتب ترامب، على تويتر، "تهانينا لبوريس جونسون لفوزه لرئاسة وزراء المملكة المتحدة. سيكون عظيماً!".

وكان الرئيس الأميركي أعلن، الأسبوع الماضي، أن جونسون سيقوم "بعمل رائع" كرئيس لوزراء بريطانيا، خلفاً لتيريزا ماي التي استقالت على خلفية ملف البريكسيت.

وفاز جونسون، الذي كان سابقاً وزيراً للخارجية ورئيسا لبلدية لندن، بنسبة 66 بالمئة من أصوات 159 ألف عضو في حزب المحافظين أدلوا بأصواتهم. 

وكان يواجهه في السباق وزير الخارجية الحالي جيريمي هانت. 

وبات بذلك جونسون رئيساً لحزب المحافظين، ويفترض أن يتولى مهامه رسمياً الأربعاء، بعد زيارة الملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة. 

وقال ترامب، الجمعة، من البيت الأبيض: "أحب بوريس جونسون جداً، تحدثت معه أمس، أعتقد أنه سيقوم بعمل رائع". 

وأضاف "لطالما أحببت بوريس، إنه شخص مميز، ويقولون إنني أنا أيضاً شخص مميز، نحن ننسجم جيداً". 

وتابع الرئيس الأميركي "أعتقد أن رئيسة الوزراء السابقة قامت بعمل سيء جداً بخصوص بريكست"، مؤكداً "إنها كارثة، وليس من سبب لأن يكون الأمر كذلك. أعتقد أن بوريس سيعالج الملف". 

Flames from a nearby fire illuminate protesters standing on a  barricade in front of the Third Police Precinct on May 28, 2020…
احتجاجات في مينيابوليس على مقتل شاب أسود على أيدي الشرطة

قال وزير العدل الأمريكي وليام بار السبت، إن "متعصبين ومحرضين مندسين" يقودون احتجاجات في المدن الأمريكية على وفاة رجل أسود أعزل أثناء إلقاء الشرطة القبض عليه في مدينة منيابوليس.

وأضاف بار في بيان مصور "مجموعات من المتعصبين والمحرضين المندسين يستغلون الوضع لمواصلة تنفيذ أجندتهم للعنف".

وقال بار، "إن تجاوز حدود الولاية للمشاركة في أحداث الشغب العنيفة هي جريمة اتحادية، وسنطبق تلك القوانين".

يذكر أن وكالة أسوشييتد برس قد نقلت عن جوناثان هوفمان، المتحدث باسم البنتاغون، قوله إن العديد من الوحدات العسكرية وضعت في حالة تأهب قصوى في حالة طلب حاكم مينيسوتا تيم والز المساعدة.

وقالت الوكالة إن والز الذي تواجه ولايته منذ نحو أربعة أيام أعمال عنف متواصلة لم يطلب أي مساعدة فيدرالية حتى الآن.

وأكد هوفمان أن وزير الدفاع مارك إسبر، والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة، تحدثا إلى والز مرتين خلال الساعات الـ24 الماضية وأخبراه أن البنتاغون "مستعد للمساعدة إذا لزم الأمر".

ووصف الجنرال جون جينسن، مساعد قائد الحرس الوطني في مينيسوتا، قرار البنتاغون بأنه "خطوة حكيمة" أعطت والز مزيدا من الخيارات.

واندلعت احتجاجات في عدد من المدن الأميركية، خاصة مينابوليس، بعد انتشار فيديو مقتل الأميركي جورج فلويد على يد شرطي أبيض، ونهب محتجون متاجر وأحرقوا بنايات من بينها مركز شرطة.