صورة تظهر بطاريات الدفاع الجوي السورية خلال الرد على صواريخ إسرائيلية في 21 كانون الثاني/يناير
صورة تظهر بطاريات الدفاع الجوي السورية خلال الرد على صواريخ إسرائيلية في 21 كانون الثاني/يناير

قالت صحف إسرائيلية الأربعاء إن الضربات التي وقعت في مناطق بجنوب سوريا فجر الأربعاء استهدفت مواقع تابعة لميليشيات مدعومة من إيران تنتشر في منطقتي القنيطرة ودرعا.

ونقلت صحيفة "جورشليم بوست" عن مصادر استخبارية غربية قولها إن المنطقة المستهدفة خضعت لفترة طويلة لسيطرة القوات الروسية، لكن ميليشيات مدعومة من إيران استولت عليها في وقت لاحق.

وأضافت أن المنطقة كانت هدفا لغارات إسرائيلية استهدفت ميليشيات مدعومة من طهران تحاول ترسيخ وجودها في جنوب سوريا ومرتفعات الجولان والحدود مع إسرائيل.

​​وتتحدث تقارير إعلامية عن انتشار عناصر من ميليشيا "لواء أبو الفضل العباس" وحزب الله اللبناني في مناطق بجنوب سوريا.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قال في وقت سابق إن "صواريخ يرجح أنها إسرائيلية" استهدفت فجر الأربعاء مناطق في جنوب سوريا قريبة من مرتفعات الجولان، بينها "تل الحارة في محافظة درعا ومنطقتي نبع الصخر وتل الأحمر في محافظة القنيطرة".

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن منطقة تل الحارة بريف درعا تعرضت لأضرار مادية بعد قصف من الجانب الإسرائيلي.

وشنت إسرائيل منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011 مئات الضربات الجوية ضد أهداف إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني، إضافة إلى مواقع للجيش السوري.

ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس
ترامب يؤكد أن إدارته ستتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، الخميس، أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال ترامب بحضور أعضاء من إدارته: "سنتخذ الإجراءات الضرورية كافة لتفادي خطر الفيروس"، مشيرا إلى أنه تم إصدار توجيهات بحماية الأميركيين المعرضين للخطر، وتوفير المساعدات الضرورية.

وقال ترامب إن  الإعانات التي  أقرها الكونغرس ووافق عليها سيستفيد "منها كل الأميركيين تقريبا"، وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوشن خلال المؤتمر  أن أول دفعة سترسل بعد نحو أسبوعين، بعد أن أعلن مسبقا أن الإجراءات ستتطلب ثلاثة أسابيع.

ووجه الرئيس الأميركي  إداراته باستخدام قانون الإنتاج الدفاعي لضمان تصنيع أجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن شركة "جنرال موتروز" ستبدأ بالفعل تصنيع هذه الأجهزة،

وتحدث ترامب عن قرارات أخرى تتعلق بتصنيع كمامات وتوفير أسرة للولايات التي تحتاج إليها، وقال إن آلاف الأجهزة والكمامات وصلت نيويورك التي وصل عدد الحالات بها إلى أكثر من 90 ألفا.

وأضاف أنه يتم إجراء أكثر من 100 ألف اختبار لفحص الفيروس يوميا، و"هذا أكبر من أي دولة في العالم".

وقال البيت الأبيض الخميس إن ترامب خضع مجددا لاختبار فحص الفيروس، وجاءت النتائج "سلبية" مشيرا إلى أنه يتمتع بصحة جحيدة ولا تظهر عليه أي أعراض.