أميركا والصين
أميركا والصين. تعبيرية

ذكر الإعلام الصيني الرسمي الاثنين أن الشركات الصينية توقفت عن شراء منتجات المزارع الأميركية بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض مزيد من الرسوم على واردات بلاده من الصين.

ونقلت وكالة الصين الجديدة الرسمية عن هيئة التنمية الوطنية والإصلاح ووزارة التجارة قولهما ان الصين "لن تستبعد مؤقتا احتمال فرض تعرفات إضافية على وارداتها من المنتجات الزراعية الأميركية للصفقات المبرمة بعد 3 أغسطس، كما أوقفت الشركات الصينية ذات العلاقة مشترياتها مؤقتا من منتجات المزارع الأميركية".

وأعلن الرئيس ترامب مؤخرا أن إدارته ستفرض، اعتبارا من الأول من سبتمبر، رسوما جمركية إضافية بنسبة 10 في المئة على ما قيمته 300 مليار دولار من البضائع الصينية التي تستوردها الولايات المتحدة سنويا والتي كانت حتى الآن مستثناة من هذه الضريبة.

وفرضت واشنطن قبل هذه الخطوة رسوما جمركية إضافية بنسبة 25 في المئة على ما قيمته أكثر من 250 مليار دولار من الواردات الصينية سنويا.

وحذّرت الحكومة الصينية من أنه لن يكون أمامها من خيار سوى اتخاذ تدابير انتقامية إذا وضع دونالد ترامب تهديده موضع التنفيذ.

بلينكن يزور السعودية وسط مخاوف من عملية إسرائيلية في رفح
بلينكن يزور السعودية وسط مخاوف من عملية إسرائيلية في رفح

ذكر موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أميركيين ومسؤول عربي أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يعتزم زيارة السعودية، حيث من المتوقع أن يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض ابتداء من 28 أبريل.

ويخطط وزير الخارجية للسفر إلى المملكة، نهاية هذا الأسبوع، بعد رحلته إلى الصين، وفق الموقع.

وتأتي زيارة بلينكن مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس يومها الـ200 بلا أي بوادر تهدئة تلوح في الأفق، ووسط زيادة المخاوف من هجوم إسرائيلي على رفح وتزايد النداءات لإطلاق سراح الرهائن.

 ودعا أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الثلاثاء، إلى التصعيد على كل الجبهات، وفق خطاب متلفز أشارت إليه وكالة رويترز.