الرئيس دونالد ترامب بصحبة السيدة الأولى ميلانيا ترامب، يعطي تصريحا حول إطلاق النار في إل باسو ودايتون قبل مغادرته إلى واشنطن من مطار موريستاون في نيوجرسي
الرئيس دونالد ترامب بصحبة السيدة الأولى ميلانيا ترامب، يعطي تصريحا حول إطلاق النار في إل باسو ودايتون قبل مغادرته إلى واشنطن من مطار موريستاون في نيوجرسي

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد أن "لا مكان للكراهية" في الولايات المتحدة، تعليقا على عمليتي إطلاق نار حصدتا 29 قتيلا، معتبرا أن مرتكبي هذه الهجمات يعانون من "مرض عقلي".

وأضاف ترامب في خطاب في ولاية نيوجيرسي "يجب لهذا الأمر أن يتوقف. إنه مستمر منذ سنوات"، وقال "لقد أنجزنا الكثير، لكن ربما بإمكاننا القيام بالمزيد".

وصباح السبت، قتل 20 شخصا في إطلاق نار في مدينة إل باسو بولاية، وفجر الأحد 9 أشخاص في مدينة دايتون بولاية أوهايو.

علما أميركا والسعودية
علما أميركا والسعودية | Source: Courtesy Photo

وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، اتفاقية إطارية تفتح إمكانيات جديدة للتعاون بين البلدين في مجال استكشاف وأبحاث الفضاء المدني. 

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأميركي مدير وكالة ناسا، بيل نيلسون، وعن الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي.

وذكرت وكالة ناسا في بيان، الثلاثاء، أن الاتفاق، الذي جرى توقيعه، يشير إلى التعاون "للأغراض السلمية"، وأنه يضع إطارا قانونيا للبلدين للعمل معا في جهود استخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي.

وتُعرف هذه الاتفاقية باسم "الاتفاقية الإطارية بين حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية". 

وتقر الاتفاقية أيضاً بأهمية اتفاقيات أرتميس التي وقعتها الولايات المتحدة في أكتوبر 2020 والمملكة العربية السعودية في يوليو 2022 مما يعكس التزامهما باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.