آلاف المسلمين في ألبانيا يؤدون صلاة عيد الأضحى
آلاف المسلمين في ألبانيا يؤدون صلاة عيد الأضحى

هنأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد المسلمين حول العالم بحلول عيد الأضحى المبارك.

وتمنى بومبيو أن يجلب العيد للمسلمين "الفرح والسعادة، وهم يحتفلون مع عائلاتهم".

​​وأدت جموع المصلين صلاة العيد في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما في مكة المكرمة حيث يجري الحج وهو ركن مهم من أركان الإسلام الخمس.

ويرتبط عيد الأضحى ارتباطا وثيقا بالحج، إذ فيه يبدأ نسك رمي الجمرة الكبرى في أول أيام التشريق وفيه أيضا ينحر الحجاج هديهم.

وتتسم أجواء العيد كذلك بالتكافل والتضامن الاجتماعي، إذ يحرص الجميع على مشاركة المحتاجين للأضحية وذلك بتقديم نصيب من لحم الخروف إلى العائلات التي لم تسعفها قدرتها على النحر.

 

هايلي مستمرة في السباق رغم الخسائر
هايلي مستمرة في السباق رغم الخسائر

أعلنت حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة، نيكي هايلي، التي تخوض سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، مع منافسها، الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أنها لم تعد ملتزمة بدعم مرشح الحزب النهائي.

وقالت سفيرة ترامب السابقة في الأمم المتحدة في تصريحات لبرنامج "واجه الصحافة" على شبكة "أن بي سي"، الأحد، إنها ستتخذ "القرار الذي أريد اتخاذه" عندما سئلت عما إذا كانت ستؤيد ترامب، إذا فاز بالترشيح رسميا.

وأضافت منافسة ترامب في سباق الجمهوريين إنها قبل الظهور في المناظرات كان عليها أن تؤكد دعمها للمرشح النهائي، أما الآن "أعتقد أنني سأتخذ القرار الذي أريد اتخاذه، لكن هذا ليس شيئا أفكر فيه".

ومن معايير اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري لظهور المرشحين في المناظرات الأوى أن يتعهدوا بدعم مرشح الحزب الجمهوري النهائي.

وردا على سؤال عما إذا كانت تميل إلى رفض دعم ترامب، قالت: "أنا حقا لا أفكر في أي من ذلك".

وجاءت تصريحات هايلي بينما تستعد لانتخابات "الثلاثاء الكبير" بعد فشلت في تحقيق أي انتصار على ترامب في الانتخابات السابقة لنيل ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية، المقررة في نوفمبر.

ورغم الخسائر المتتالية، تعهدت هايلي بالبقاء في السباق، حتى يوم الثلاثاء، على الأقل.

وكثفت الجمهورية البارزة، في الأسابيع الأخيرة، انتقاداتها للرئيس الجمهوري السابق، بينما كان هو يحصد أصوات المندوبين، لكنها أكدت في مقابلة مع شبكة "سي أن أن"، الجمعة، أنها ليست "مناهضة لترامب".

تحديات رئيسية رغم تحسن الاقتصاد.. لماذا "تعاني" حملة بايدن؟
أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن حملة الرئيس الأميركي، جو بايدن، باتت في مرمى تحديات كثيرة على الرغم من العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية، فيما يبدو أن نظرة الناخبين السلبية لتقدمه في العمر باتت قضية ملحة ستلقي بظلالها على سباق الرئاسة