سكان يراقبون المحيط في بورتوريكو قبيل وصول الإعصار دوريان
سكان يراقبون المحيط في بورتوريكو قبيل وصول الإعصار دوريان

أعلنت السلطات الأميركية، الأربعاء، أن من المتوقع ازدياد قوة الإعصار "دوريان" ليصبح إعصارا قويا من الفئة الثالثة خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك مع مروره باتجاه الشمال الغربي فوق المحيط الأطلسي، ما استدعى إعلان حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا الأميركية.

وأعلن حاكم الولاية رون ديسانتيس، الأربعاء حالة طوارئ في فلوريدا استعدادا لوصول الإعصار "دوريان"، إلى شواطئها.

وكان المركز الأميركي الوطني للأعاصير رقع في وقت سابق الأربعاء، تصنيف العاصفة "دوريان"، المتوقع أن تضرب فلوريدا في وقت لاحق من هذا الأسبوع، إلى "إعصار من الفئة الأولى" أثناء مروره فوق جزر فيرجن الأميركية حيث صاحبته رياح بسرعة 130 كيلومترا في الساعة.

وقال ديسانتيس في بيان "يجب أن يخزن كل مقيم في فلوريدا إمدادات كافية لسبعة أيام، بما في ذلك الغذاء والماء والدواء ويجب أن تكون لديه خطة في حالة وقوع كارثة".

ويتوقع أن يظل "دوريان" في شرق جزر البهاما بجنوب شرق فلوريدا يومي الخميس والجمعة، بحسب الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.

وقالت الإدارة إن "دوريان" سيصبح إعصارا خطيرا في غرب الأطلسي وسيتجه ناحية الشمال الغربي ليصل إلى اليابسة في الساحل الشرقي لفلوريدا مطلع الأسبوع المقبل.

وقد أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ في بورتوريكو، ما يتيح صرف المساعدة الفدرالية للسلطات المحلية.

 سيُحاكم غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس" أمام محكمة في مدينة إيكاتيرينبورغ في روسيا.
سيُحاكم غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس" أمام محكمة في مدينة إيكاتيرينبورغ في روسيا.

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن التهم الموجهة إلى الصحافي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، المحتجز في روسيا "باطلة"، مضيفا أن "الحكومة الروسية تعلم أنها كاذبة وينبغي إطلاق سراحه فورا".

وسيُحاكم غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس" أمام محكمة في مدينة إيكاتيرينبورغ بمنطقة الأورال، على ما قال المدعون الروس، الخميس، متهمين إياه بجمع معلومات بشأن مصنع دبابات والعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

وقال المدعون إن "القضية الجنائية أحيلت على محكمة سفيردلوفسك الإقليمية التي ستنظر في جوهرها". واتهموه بالعمل لحساب وكالة "سي آي إيه" وجمع "معلومات سرية" بشأن مصنع الدبابات "أورالفاغونزافود".

وينفي غيرشكوفيتش، المحتجز في سجن ليفورتوفو في موسكو منذ توقيفه، و"وول ستريت جورنال" التي يعمل لديها والبيت الأبيض هذه التهم.

وذكرت واشنطن أن الاتهامات الروسية الموجهة الى الصحافي غيرشكوفيتش "تخلو من أي مصداقية".

ولم يسبق أن قدمت موسكو أي تفاصيل علنية بشأن هذه القضية ضد غيرشكوفيتش، مكتفية بالقول إنه "قبض عليه بالجرم المشهود".

وغيرشكوفيتش الذي عمل سابقا في مكتب وكالة "فرانس برس" في موسكو، هو أول صحافي أجنبي يتم توقيفه في روسيا بتهمة "التجسس" منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

وقالت روسيا إن هناك مناقشات في الكواليس بشأن تبادل محتمل للسجناء يشمل غيرشكوفيتش.

وسبق أن أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استعداده لمبادلة غيرشكوفيتش بفاديم كراسيكوف المسجون مدى الحياة في ألمانيا بتهمة قتل مقاتل سابق في حرب الشيشان، في برلين عام 2019. وتقول السلطات الألمانية إن القاتل كان يعمل لحساب الاستخبارات الروسية.

وتتّهم واشنطن موسكو باحتجاز مواطنين أميركيين لضمان إطلاق سراح مواطنين روس مسجونين في الخارج لارتكابهم جرائم كبيرة.