سفن تابعة للبحرية الأميركية في نورفك بولاية فرجينيا
سفن تابعة للبحرية الأميركية في نورفك بولاية فرجينيا

أمر قائد الأسطول الأميركي الثاني، أندرو لويس، سفن وطائرات البحرية الأميركية المتواجدة في المنطقة التي يحتمل أن يمر بها إعصار دوريان، بالتحرك سريعا بعيدا عن السواحل.

ويتواجد الأسطول الأميركي الثاني في نورفك بولاية فرجينيا، وهي منطقة قالت الأرصاد إنها قد تتعرض لبعض الأضرار إذا مر فعلا منها إعصار دوريان.

وأرسلت البحرية، الأربعاء، أكثر من 100 مروحية وطائرة إلى البر، و20 سفينة بعيدا عن السواحل، فيما وضع العسكريون 10 آلاف و500 كيس رمل في المناطق المعرضة للفيضانات في المحطة البحرية بنورفك.

ومن المتوقع أن يجلب الإعصار رياحا عاتية وأمطارا غزيرة إلى مناطق في الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وتوجه قيادة البحرية الأميركية سفنها إلى مناطق بعيدة في المحيط الأطلسي، لتجنب الإعصار دوريان الذي ارتفعت خطورته الخميس، بعدما هدأ نسبيا خلال في وقت سابق من اليوم ذاته.

وقبل أيام أمر قائد الأسطول الأميركي الرابع كذلك سفن الأسطول المتواجدة في ميبورت بولاية فلوريدا، بالتحرك بعيدا عن مسار دوريان.

الرئيس الأميركي جو بايدن
بايدن لا يعاني الحمى وتبقى مؤشراته الحيوية طبيعية

قال طبيب الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، إن بايدن يواصل أداء مهامه الرسمية في الوقت الذي يعاني فيه من أعراض خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي مرتبطة بإصابته بكوفيد 19، مضيفا أن العلامات الحيوية للرئيس لا تزال طبيعية.

ويواصل بايدن العلاج بعقار باكسلويد، حسبما كتب الدكتور كيفن أوكونور في رسالة نشرها البيت الأبيض.

وكتب أوكونور في الرسالة "لا يزال الرئيس يعاني أعراضا خفيفة على مستوى الجهاز التنفسي العلوي، مرتبطة بإصابته اخيرا بكوفيد-19".

وأضاف أن بايدن "لا يعاني الحمى وتبقى مؤشراته الحيوية طبيعية".

والأربعاء، أعلن البيت الأبيض إصابة بايدن بفيروس كورونا خلال رحلة له إلى لاس فيغاس في إطار حملته الانتخابية مشيرا إلى أنه يعاني أعراضا خفيفة.

وجاء إعلان إصابة بايدن بكوفيد بعد دقائق على إعلان رئيس نقابة لاتينية أن الرئيس الأميركي اتصل للاعتذار عن عدم قدرته على إلقاء كلمة أمام أعضائها بعد ثبوت إصابته بالفيروس.

وأصدر البيت الأبيض بيانا قال فيه إن بايدن يعاني سَيلانا في الأنف و"سعالا" إلى جانب "شعور عام بالتوعك"، وهو يتلقى الآن عقار باكسلوفيد المضاد لكوفيد.

وأضاف أن "أعراضه لا تزال خفيفة، ومعدل تنفسه طبيعي عند 16، ودرجة حرارته طبيعية عند 97,8، وقياس نبضه طبيعي عند 97 في المئة".

ويأتي ذلك أيضا في وقت يتعرض بايدن لضغوط متزايدة للانسحاب من السباق الرئاسي أمام منافسه دونالد ترامب بعد أن أثار أداؤه الكارثي خلال المناظرة الرئاسية مخاوف بشأن عمره وصحته.