رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي
رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي

قامت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي وأعضاء كبار آخرون في الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بزيارة أفغانستان لم يعلن عنها مسبقا الأحد، حسبما قال مكتبها.

وذكر بيان صدر بعد انتهاء زيارة الوفد، إن بيلوسي التي سافرت إلى أفغانستان بعد توقفها في الأردن، التقت مع الرئيس أشرف غني ووزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الذي يقوم بزيارة لأفغانستان، بالإضافة إلى كبار القادة العسكريين والجنود الأميركيين.

وأشار البيان إلى أن المحادثات "ركزت على الأمن والحكم والتنمية الاقتصادية"، مضيفا  أن الوفد "تلقى إحاطات من السفير جون باس وغيره من كبار الدبلوماسيين حول جهود المصالحة مع طالبان، وسمع المزيد عن وضع نتائج الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي أجريت في سبتمبر، والتي لم يتم إعلانها بعد".

وتأتي زيارة إسبر، وهي الأولى التي يقوم بها لأفغانستان منذ توليه وزارة الدفاع في يوليو، وسط غموض كبير حول مصير المهمة العسكرية الأميركية في هذا البلد بعد انهيار المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فواز أمان إن إسبر سيلتقي "أبرز القادة الأفغان ويتلقى عرضا موجزا بخصوص العمليات".

وكانت الولايات المتحدة وطالبان في الشهر الماضي، على وشك توقيع اتفاق يتضمن سحب القوات الأميركية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية متنوعة من الحركة المتشددة.

قوة أمنية أفغانية تصل إلى موقع تفجير سيارة مفخخة في غازني شرقي أفغانستان، 7 يوليو 2019
قوة أمنية أفغانية تصل إلى موقع تفجير سيارة مفخخة في غازني شرقي أفغانستان، 7 يوليو 2019

قال متحدث باسم حاكم مقاطعة ننغرهار الجمعة إن حصيلة قتلى الهجوم الذي استهدف مسجدا  في مدينة هسكه مينه ارتفع إلى 62 قتيلا و 36 جريحا.

وكانت الشرطة الأفغانية أعلنت في وقت سابق أن 17 شخصا على الأقل قتلوا وجرح العشرات في الانفجار الذي وقع داخل المسجد خلال صلاة الجمعة .

وقال المتحدث باسم الشرطة مبارز أتال إن القتلى "جميعهم من المصلين".

وقتل شرطيان على الأقل وأصيب نحو 20 طفلا بجروح الأربعاء في انفجار شاحنة مفخخة قرب مركز للشرطة في ولاية لغمان شرقي أفغانستان، وفق مسؤولين.

وتنتظر أفغانستان حاليا نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي.

وشهدت عملية الاقتراع هجمات محدودة تنبنها طالبان التي سعت لعرقلة العملية الديموقراطية.