مقاتلتان من طراز أف-16 شراكتا في المطاردة
مقاتلتان من طراز أف-16 شراكتا في المطاردة | Source: https://www.jba.af.mil

أثار صوت انفجار شديد انتباه سكان العاصمة الأميركية، واشنطن، وضواحيها، بعد ظهر السبت، ليتبين لهم لاحقا أنه كان ناتجا عن مطاردة في الهواء بين مقاتلتين وطائرة مدنية.

وقال مسؤولون أميركيون إن دوي انفجار صوتي تردد صداه في المنطقة نتج عن تحرك مقاتلتين من طراز أف-16 لاعتراض طائرة "غير مستجيبة"، تحطمت لاحقا في ولاية فرجينيا.

وأفاد سكان العاصمة الفيدرالية وضواحيها بأنهم سمعوا صوتا مدويا هز النوافذ والجدران على بعد كيلومترات، مثيرا موجة تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما نشر البعض مقاطع من كاميرات المراقبة التي سجلت الصوت:

وأفادت قاعدة أندروز العسكرية في ولاية ميريلاند، القريبة من واشنطن، بأنها أرسلت مقاتلتين من طراز أف-16 بعد دخول طائرة "سيسنا" منطقة جوية محظورة.

وذكرت قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية (نوراد) في بيان أن مقاتلتَي أف-16 "استجابتا لطائرة "سيسنا 560 سايتيشن في" غير مستجيبة فوق واشنطن العاصمة وشمال فرجينيا".

وأوضحت "نوراد" أنه سمح للمقاتلتين بالتحليق "بسرعة تفوق سرعة الصوت"، وهو ما أحدث دويا سمع في واشنطن حتى ضواحي فرجينيا وميريلاند.

ويقول موقع القوات الجوية الأميركية إن "الانفجار/ الدوي الصوتي" ضجيج شديد يشبه الرعد، ويحدث نتيجة تحرك جسم بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وتصدر الطائرات المحلقة باستمرار موجات من ضغط الهواء مماثلة لموجات الماء التي تسببها السفينة. وعندما تتجاوز الطائرة سرعة الصوت، تتحد موجات الهواء هذه وتحدث ما يسمى "الموجة الصادمة" (هزة قوية) تبدأ من نقطة الانطلاق، مخلفة "دوي انفجارات صوتية" على طول مسار طيرانها.

ويمثل"الدوي صوتي" الذي يسمع على الأرض إطلاقا للضغط المتراكم بفعل موجات الصدمة التي حدثت.

ويمكن قياس شدة دوي الانفجار بقياس عدد الأرطال من ضغط الهواء في القدم المربع.

والضغط الناتج عن الانفجار الصوتي لا يتجاوز بضعة أرطال لكل قدم مربع تقريبا، وهو نفس الضغط الذي يحدث في المصعد أثناء نزوله من طابقين أو ثلاثة طوابق، وفق موقع القوات الجوية.

وأقوى انفجار صوتي تم تسجيله على الإطلاق بلغ حجم ضغطه 144 رطلا للقدم المربع، ولم يتسبب في إصابة الباحثين الذين تعرضوا له. وقد حدث بواسطة طائرة أف-4 اخترقت حاجز الصوت على ارتفاع 100 قدم.

والحد الأقصى في ظروف الطيران الأكثر واقعية بالنسبة للطائرات فوق الصوتية هو 21 رطلا للقدم المربع، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار مثل تحطم الزجاج. لكن بشكل عام، لا تتعرض المباني التي تعتبر بحالة جيدة لأي أضرار بسبب ضغط أقل من 16 رطلا للقدم المربع.

وأدى تحطم الطائرة المدنية ، السبت، في فرجينيا، إلى مقتل جميع الأشخاص الأربعة الذين كانوا على متنها.

ونقل مراسل قناة "الحرة" عن مسؤول أميركي إن طياري الحرس الوطني شاهدوا قائد الطائرة الصغيرة غير المستجيبة وقد فقد الوعي قبل تحطم طائرته.

طائرة من إحدى موديلات سيسنا سايتيشن تستعد للهبوط.. أرشيف
مسؤولون أميركيون: طيار "سيسنا" كان فاقدا للوعي عند تحطم طائرته
قال مسؤولون أميركيون، الأحد، إن طيار طائرة سيسنا المدنية التي تحطمت في ولاية فيرجينيا، وأدت إلى استجابة عسكرية بعد تحليقها فوق واشنطن العاصمة، لم يكن يستجيب لنداءات الطيارين العسكريين الذين اقتربوا من طائرته، وأضافوا أن تحطم الطائرة المدنية لم يكن بفعل التدخل العسكري.

مارك زوكربرغ، مؤسس فيسبوك
مارك زوكربرغ، مؤسس فيسبوك

قال مؤسس فايسبوك، مارك زوكربيرغ، إن رد فعل الرئيس السابق دونالد ترامب الفوري بعد تعرضه لإطلاق النار خلال محاولة اغتياله كان "جريئا  وملهما"، ويساعد في تفسير جاذبيته للناخبين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ميتا"، الخميس، خلال مقابلة في مقر الشركة بولاية كاليفورنيا: "رؤية دونالد ترامب ينهض بعد تعرضه لإطلاق النار في وجهه ويرفع قبضته في الهواء مع العلم الأميركي هو أحد أكثر الأشياء جرأة التي رأيتها في حياتي. على مستوى ما كأميركي، من الصعب ألا تتأثر عاطفيا بتلك الروح وذلك النضال، وأعتقد أن هذا هو سبب إعجاب الكثير من الناس بالرجل".

ووفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ، فقد رفض زوكربيرغ، البالغ من العمر 40 عاما، تأييد ترامب أو منافسه المفترض، الرئيس جو بايدن، مضيفا أنه "لا يخطط" للمشاركة في الانتخابات بأي شكل من الأشكال. 

وتنضم تصريحات زوكربيرغ، بحسب المصدر ذاته، إلى موجة متنامية من الدعم للرئيس السابق بين أقطاب وادي السيليكون. فقد أبدت عدة شخصيات بارزة، مثل الملياردير إيلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا، والمستثمرين البارزين مارك أندريسن وبن هوروفيتز، ميلا إيجابيا تجاه ترامب، مع تعهد بعضهم بدعم حملته ماليا.

وجاءت هذه التعليقات ضمن حوار شامل أجراه زوكربيرغ مع برنامج "ذا سيركت مع إيميلي تشانغ"، تناول فيه مستقبل الذكاء الاصطناعي ومنصات التواصل الاجتماعي وقضايا أخرى. ومن المقرر عرض الحلقة بأكملها يوم الثلاثاء القادم.

وتصاعدت التوترات بين زوكربيرغ وترامب بسبب نشر الأخير  محتوى تعتبره الشركة مضللاً أو مخالفا لسياساتها، وفقا للوكالة.

وعلى إثر أحداث اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، اتخذت ميتا قرارا بتعليق حسابات ترامب على فيسبوك وإنستغرام لمدة عامين. وبرّر زوكربيرغ هذا الإجراء حينها بأن ترامب كان يستخدم منصاته "لعرقلة عملية انتقال السلطة بشكل سلمي وقانوني إلى الرئيس المنتخب الجديد".

وفي حين تمت إعادة تفعيل الحسابات منذ ذلك الحين، أشار ترامب إلى أنه لم يسامح ميتا أو زوكربيرغ، وأشار مؤخرا إلى أنه يخطط للانتقام، واصفا في مارس فيسبوك بأنه "عدو الشعب".