الشرطة نشرت صورة المشتبه به وهو يحمل بندقية نصف آلية في لويستون
رجل تعرفت عليه الشرطة على أنه مشتبه به يحمل بندقية نصف آلية في لويستون

قتل العشرات في عمليات إطلاق نار متعددة في لويستون بولاية ماين ليلة الأربعاء، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية عن مصادر من سلطات إنفاذ القانون بالولاية، في حين نشرت السلطات المحلية صورة لمشتبه به واحد.

وذكرت شبكة "إن بي سي" نقلا عن مصادر في السلطات الأمنية في لويستون أن 22 شخصا على الأقل قتلوا، وأصيب ما يصل إلى 60 شخصا. 

ونقلت شبكة "سي إن إن"  عن مصادر مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة حوالي 50 إلى 60 شخصا أصيبوا في الحادث، وهي حصيلة ليست نهائية.

وقال مكتب شريف مقاطعة أندروسكوجين في منشور عبر فيسبوك إن المشتبه به لا يزال طليقا، داعيا المحلات التجارية إلى الإغلاق حتى انتهاء التحقيق.

وقالت شرطة ولاية ماين أيضا إنها تستجيب لحالة إطلاق نار نشطة في لويستون في منشور على فيسبوك.

ودعت الشرطة السكان إلى البقاء في منازلهم وإغلاق الأبواب، ودعت إلى الاتصال بالطوارئ في حال رؤية أي نشاط مشبوه.

وقالت شبكة "أي بي سي" إن المشتبه به لا يزال طليقا، وأضافت أن إطلاق النار قد حدث في مواقع متعددة: صالة بولينغ وحانة محلية ومركز توزيع تابع لـ "وول مارت".

وأعلن البيت الأبيض، في وقت متأخر الأربعاء، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تلقى إحاطة بشأن الواقعة، وفق ما أكده مراسل الحرة. 

هيلي أشارت إلى أنها ترغب بمواصلة السباق الرئاسي حتى الثلاثاء الكبير
هيلي أشارت إلى أنها ترغب بمواصلة السباق الرئاسي حتى الثلاثاء الكبير

قالت حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، نيكي هيلي، مساء السبت، إنها ستواصل الترشح للرئاسة، بعد إعلان خسارتها في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولايتها.

وقالت هيلي في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا: "أنا امرأة تفي بكلمتها"، في إشارة إلى تعهدها السابق بالبقاء في السباق حتى الثلاثاء الكبير، مضيفة "لن أتخلى عن هذه المعركة في وقت لا يوافق فيه غالبية الأميركيين على كل من دونالد ترامب وجو بايدن"، وفق ما نقلته عنها شبكة "سي إن إن". 

وأكدت أنها لا تعتقد أن ترامب يستطيع التغلب على بايدن في انتخابات العودة للبيت الأبيض بانتخابات الرئاسة في نوفمبر، قائلة إن "ترامب يدفع الناس بعيدا".

وأضافت "في الأيام العشرة المقبلة، ستتحدث 21 ولاية وإقليم. من حقهم أن يكون لديهم خيار حقيقي، وليس انتخابات على النمط السوفييتي مع مرشح واحد فقط.. ومن واجبي أن أمنحهم هذا الخيار".

وفاز الرئيس الأميركي السابق، ترامب، بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولينا، السبت، متغلبا على هيلي في ولايتها، وموجها أحدث ضربة لمحاولتها الطويلة لمنعه من أن يصبح مرشح الحزب، وفق ما ذكرته "وول ستريت جورنال". 

ترامب يفوز بانتخابات ساوث كارولاينا التمهيدية
فاز الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولينا، السبت، متغلبا على نيكي هيلي في ولايتها، وموجها أحدث ضربة لمحاولتها الطويلة لمنعه من أن يصبح مرشح الحزب، وفق ما ذكرته "وول ستريت جورنال". 

ويعد فوز ترامب ضربة أيضا لكونه قد فاز على هيلي التي كانت تشغل منصب حاكمة للولاية ذاتها. 

وأعلنت وكالة أسوشيتد برس أن السباق صب لصالح ترامب بعد فترة وجيزة من إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة السابعة مساء، مما منحه دفعه باتجاه العودة التاريخية لمواجهة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في انتخابات نوفمبر وزيادة الضغط على هيلي للانسحاب من السباق، والتي قالت إنها ستبقى في السباق حتى الثلاثاء الكبير الشهر المقبل.

وتمكنت وكالة أسوشييتد برس وغيرها من المؤسسات الإخبارية من إعلان فوز الرئيس السابق سريعا بناء على استطلاعاتها الخاصة للناخبين والتي أظهرت "تقدما مريحا" لترامب.، وفق وول ستريت جورنال.