بدا التجهم فجأة على وجه بلينكن عندما وصف بايدن نظيره شي بأنه ديكتاتور
بدا التجهم فجأة على وجه بلينكن عندما وصف بايدن نظيره شي بأنه ديكتاتور | Source: Video Grab

تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن ردة فعله على توصيف أطلقه الرئيس جو بايدن على نظيره الصيني شي جينبينغ بعد يوم من القمة بينهما، وتم تداولها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وردا على سؤال من أحد الصحفيين لبايدن إن كان لا يزال يصف الرئيس شي بأنه "ديكتاتور" فأجاب الرئيس الأميركي بالإيجاب.

وقال بايدن "إنه فعلًا (ديكتاتور). أعتبر أنه ديكتاتور بمعنى أنه رجل يدير دولة هي دولة شيوعية تعتمد على نظام حكم مختلف تمامًا عنّا".

وظهر بلينكن المعروف بتحفظه وبضبط النفس، في مقطع فيديو وهو يتجهّم قليلا من ردّ بايدن على السؤال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب قمة جمعته ونظيره الصيني قرب سان فرانسيسكو الأربعاء.

وفي تعليق على سؤال حول رد فعله، قال بلينكن الذي عمل مستشارا لبايدن لعقود "الرئيس يتكلم دائما بصراحة ويتكلم بالنيابة عنّا جميعا".

وأضاف في حديث مع محطة "سي بي إس نيوز"، "من الواضح أننا سنستمر في قول أشياء وسنستمر في فعل أشياء لا تعجب الصين، تمامًا كما أفترض أنهم سيستمرون في فعل وقول أشياء لا نحبها".

وكان بلينكن زار الصين في يونيو في إطار سلسلة من الاجتماعات الهادفة إلى تهدئة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

 وأثارت تعليقات بايدن غضب الصين، ولدى سؤالها عنها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ "هذا النوع من الكلام خاطئ جدا وهو تلاعب سياسي غير مسؤول. الصين تعارضه بشدة".

بلينكن يزور السعودية وسط مخاوف من عملية إسرائيلية في رفح
بلينكن يزور السعودية وسط مخاوف من عملية إسرائيلية في رفح

ذكر موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أميركيين ومسؤول عربي أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يعتزم زيارة السعودية، حيث من المتوقع أن يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض ابتداء من 28 أبريل.

ويخطط وزير الخارجية للسفر إلى المملكة، نهاية هذا الأسبوع، بعد رحلته إلى الصين، وفق الموقع.

وتأتي زيارة بلينكن مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس يومها الـ200 بلا أي بوادر تهدئة تلوح في الأفق، ووسط زيادة المخاوف من هجوم إسرائيلي على رفح وتزايد النداءات لإطلاق سراح الرهائن.

 ودعا أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الثلاثاء، إلى التصعيد على كل الجبهات، وفق خطاب متلفز أشارت إليه وكالة رويترز.