شركة "بيلد يور دريمز" الصينية أصبحت أكبر تهديد لشركة تسلا الأميركية
السيارات الكهربائية الصينية تجد رواجا في أسواق عالمية - أرشيف

تعتزم إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، فرض رسوم جمركية جديدة كبيرة على السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات ومعدات الطاقة الشمسية والإمدادات الطبية المستوردة من الصين، وفقا لما قاله مسؤول أميركي وشخص آخر مطلع على الخطة لوكالة أسوشيتد برس.

ومن الممكن أن تتضاعف التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية، على وجه الخصوص، أربع مرات ــ من 25% حاليا إلى 100%. وتحدث الأشخاص عن الخطة بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بتقديم تفاصيل قبل الإعلان الرسمي.

وتأتي التعريفات، المتوقع الإعلان عنها، الثلاثاء المقبل، في وقت أعرب فيه مسؤولون أميركيون عن إحباطهم بشأن "القدرة الزائدة" في تصنيع السيارات الكهربائية والمنتجات الأخرى في الصين التي يقولون إنها تشكل تهديدا للوظائف والأمن القومي في الولايات المتحدة.

وتخشى الدول الصناعية بما في ذلك الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين من أن موجة من الصادرات الصينية منخفضة الأسعار ستطغى على التصنيع المحلي، وفقا لأسوشيتد برس.

وعلى الجانب الأميركي، هناك مخاوف خاصة من أن منتجات الطاقة النظيفة في الصين سوف تعمل على تقويض الاستثمارات الضخمة الصديقة للمناخ والتي تمت من خلال قانون خفض التضخم الذي أقره الديمقراطيون والذي وقع عليه الرئيس، جو بايدن، ليصبح قانونا في أغسطس 2022.

وأصبحت شركة "بيلد يور دريمز" الصينية المعروفة اختصارا باسم "BYD" أكبر تهديد لشركة تسلا الأميركية، وفقا لتقرير مطول لصحيفة "وول ستريت جورنال"، نشر في أكتوبر الماضي.

وذكر التقرير أنه قبل بضع سنوات، كان مؤسس شركة صناعة السيارات الصينية BYD يشعر بالقلق من أنها قد لا تتمكن من الاستمرار. والآن، أصبحت الشركة تنافس تسلا باعتبارها البائع الأول للسيارات الكهربائية في العالم.

صور من بلدة غرينفيلد أظهرت دمارا كبيرا حيث سويت منازل بالأرض
صور من بلدة غرينفيلد أظهرت دمارا كبيرا حيث سويت منازل بالأرض

قالت السلطات إن إعصارا قويا اجتاح بلدة صغيرة بولاية أيوا الأميركية، الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وأظهرت صور من بلدة غرينفيلد دمارا كبيرا، حيث سويت منازل بالأرض، وسقط العديد من توربينات الرياح الكبيرة.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية أيوا، أليكس دنكلا، خلال مؤتمر صحفي في غرينفيلد "دمر الإعصار جزءا كبيرا من البلدة (...) نؤكد أن هناك عدد من الوفيات بسبب الإعصار".

ولم يذكر دنكلا عدد القتلى.

وأعلن حاكم أيوا، كيم رينولدز، حالة الطوارئ في 15 مقاطعة بالولاية.

وأصدرت خدمة الطقس الوطنية، الثلاثاء، تحذيرات من عواصف بمعظم مناطق أيوا وعدة ولايات منها مناطق في مينيسوتا وويسكونسن.