غلين ويس وجان سفيندسن
غلين ويس وجان سفيندسن

حفل توزيع جوائز "إيمي" التلفزيونية لم يكن بالنسبة للمخرج والمنتج غلين ويس مجرد فرصة ينتظرها لإضافة جائزة جديدة لسجله المرصع، بل مناسبة لتوجيه رسالة خاصة.

ويس (57 عاما) اختير مساء الاثنين أفضل مخرج لحلقة منوعات خاصة عن إخراجه لحفل جوائز الأوسكار مطلع العام الجاري وعند صعوده على المسرح لتسلم الجائزة بدأ حديثه بشكر معتاد لزملائه ورسائل حب لأسرته قبل أن يوجه الحديث إلى صديقته جان سفيندسن التي جلست في مقاعد الحضور.

المخرج الأميركي قال لصديقته: "ربما تتساءلين لماذا لا أحب أن أناديك صديقتي.. هذا لأني أريد أن أقول لك يا زوجتي"، وسط عاصفة من التصفيق.

سفيندسن (69 عاما) التي بدت غير مصدقة لما يحدث حولها، اعتلت المسرح لتقف إلى جانب ويس الذي طلب منها الزواج مقدما لها خاتما أهداه والده لوالدته بمناسبة  خطبتهما قبل 67 عاما.

سفيندسن وافقت وسط عاصفة أخرى من تصفيق الحضور وتبادل الثنائي قبلة أمام جمهور تلفزيوني قدر بالملايين حول العالم.

​​

A picture taken on April 28, 2015 shows a mink looking out from a cage at a mink farm near Stavropol. AFP PHOTO / DANIL…
اكتشاف إصابات بفيروس كورونا في بعض مزارع حيوانات المينك

بدأت مزارع لتربية حيوانات المينك في هولندا في تنفيذ أمر حكومي بإعدام حيواناتها بعد مخاوف من أن ينقل عدد منها أصيب بفيروس كورونا المرض إلى البشر.

وقالت هيئة الأغذية والسلع الهولندية إنه تم اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا في عشر مزارع تربي حيوانات المينك للحصول على فرائها.

وقالت المتحدثة فريدريك هيرمي "سيتم إخلاء وتطهير جميع مزارع تربية المينك التي توجد فيها إصابات، ولن يحدث ذلك في المزارع الخالية من الإصابات".

وأمرت الحكومة الأربعاء بالتخلص من عشرة آلاف من حيوانات المينك بعد التأكد من أن المزارع المصابة يمكن أن تصبح مستودعا للمرض على المدى الطويل.

وفي البداية أصيب عدد من حيوانات المينك بفيروس كورونا من القائمين عليها في أبريل نيسان. وفي مايو كشفت الحكومة عن حالتي إصابة بشريتين مصدرهما حيوانات مريضة وهما الحالتان الوحيدتان المعروفتان لانتقال الفيروس من حيوان لإنسان منذ بدء التفشي في الصين.

ويتم التخلص من الحيوانات من خلال قيام عاملين في المزارع يرتدون الملابس الواقية باستخدام الغاز ضد أمهات المينك وصغارها.

وتقول الجماعات المعارضة لتجارة الفراء إن الوباء سبب آخر لإغلاق جميع المزارع.
ويقول الاتحاد الهولندي لمنتجي الفراء إن هناك 140 مزرعة لحيوانات المينك في البلاد تصدر ما قيمته 90 مليون يورو (101.5 مليون دولار) من الفراء سنويا.