برغر نباتي
برغر نباتي

قالت دراسة جديدة إن منتجات بدائل اللحوم ليست صحية فيما يتعلق بمستويات الصوديوم.

الدراسة التي أصدرتها مجموعة "أكشن أون سالت" المكونة من علماء بريطانيين، قالت إن البرغر النباتي الخالي من اللحوم يحتوي على نسبة ملح أعلى من البرغر التقليدي.

وقد تمت الدراسة بمسح أجرته المجموعة على 150 متجرا تبيع بدائل اللحوم، حيث وجدت أن برغر اللحم البقري العادي يحتوي على 0.75 غراما من ملح في المتوسط، بينما يحتوي البرغر الخالي من اللحوم على 0.89 غراما من الملح.

هذا المعدل من الصوديوم قد يجعل البرغر النباتي الخالي من اللحوم أكثر ملوحة من عبوة من رقائق البطاطا بطعم الملح والخل.

وقد تبين لفريق البحث أن أحد المنتجات النباتية البديلة للحوم يحتوي على ملح يساوي ذلك الموجود في 100 غرام من مياه البحر.

وقد يؤدي مستوى مرتفع من الصوديم إلى مشاكل صحية مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، بحسب جمعية القلب الأميركية.

A picture taken on April 28, 2015 shows a mink looking out from a cage at a mink farm near Stavropol. AFP PHOTO / DANIL…
اكتشاف إصابات بفيروس كورونا في بعض مزارع حيوانات المينك

بدأت مزارع لتربية حيوانات المينك في هولندا في تنفيذ أمر حكومي بإعدام حيواناتها بعد مخاوف من أن ينقل عدد منها أصيب بفيروس كورونا المرض إلى البشر.

وقالت هيئة الأغذية والسلع الهولندية إنه تم اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا في عشر مزارع تربي حيوانات المينك للحصول على فرائها.

وقالت المتحدثة فريدريك هيرمي "سيتم إخلاء وتطهير جميع مزارع تربية المينك التي توجد فيها إصابات، ولن يحدث ذلك في المزارع الخالية من الإصابات".

وأمرت الحكومة الأربعاء بالتخلص من عشرة آلاف من حيوانات المينك بعد التأكد من أن المزارع المصابة يمكن أن تصبح مستودعا للمرض على المدى الطويل.

وفي البداية أصيب عدد من حيوانات المينك بفيروس كورونا من القائمين عليها في أبريل نيسان. وفي مايو كشفت الحكومة عن حالتي إصابة بشريتين مصدرهما حيوانات مريضة وهما الحالتان الوحيدتان المعروفتان لانتقال الفيروس من حيوان لإنسان منذ بدء التفشي في الصين.

ويتم التخلص من الحيوانات من خلال قيام عاملين في المزارع يرتدون الملابس الواقية باستخدام الغاز ضد أمهات المينك وصغارها.

وتقول الجماعات المعارضة لتجارة الفراء إن الوباء سبب آخر لإغلاق جميع المزارع.
ويقول الاتحاد الهولندي لمنتجي الفراء إن هناك 140 مزرعة لحيوانات المينك في البلاد تصدر ما قيمته 90 مليون يورو (101.5 مليون دولار) من الفراء سنويا.