نساء سعوديات
نساء سعوديات

منحت وزارة الصحة السعودية للمرأة الحامل حق التوقيع والموافقة لإجراء أي عملية من دون موافقة ولي الأمر، وفقا لبيان نشرته الوزارة على تويتر.

ويحق للمرأة الحامل أيضا معرفة "العمر الحملي والتاريخ المتوقع للولادة"، كما يحق لها اصطحاب مرافق خلال الولادة من أفراد أسرتها أو الصديقات.

​​ويحق للحامل حرية الحركة أثناء المخاض ما لم تمنع حالتها الصحية.

ولا تزال السعودية تعمل بنظام ولاية الرجل "التمييزي" حسب منظمة هيومن رايتس ووتش، إذ يكون على كل امرأة وصي ذكر لديه السلطة لاتخاذ مجموعة من القرارات نيابة عنها.

​​وتلزم المرأة السعودية بالحصول على موافقة ولي الأمر لاستصدار جواز سفر، السفر إلى الخارج، أو الدراسة في الخارج بمنحة حكومية، والزواج، وحتى الخروج من السجن والحصول على الرعاية الصحية.

طاقم صاروخ "سبييس اكس" يصطحب دمية على شكل ديناصور
طاقم صاروخ "سبييس اكس" يصطحب دمية على شكل ديناصور

بينما تابع العالم بترقب لحظات إطلاق صاروخ شركة "سبايس اكس" إلى الفضاء الخارجي، لاحظ البعض لفتة لطيفة في قمرة قيادة صاروخ  "فالكون 9".

إذ اصطحب رائدا الفضاء بوب بنكن، ودوغ هارلي، دمية على هيئة ديناصور، تم وضعها على أحد الكراسي داخل قمرة القيادة.

وقد شوهدت الدمية مرتين، الأولى عند تحضيرات الإطلاق يوم الأربعاء، والأخرى عند الإطلاق يوم السبت، والتي استطاع الجيوفيزيائي ميكا مكينون، ملاحظتها مبكرا ونشر صورتها على تويتر.

ولم يتم التعرف على قصة الديناصور هذا على وجه التحديد بعد، لكن عادة ما يصطحب رواد الفضاء ألعابا معهم أثناء رحلاتهم إلى الفضاء، بحسب تقرير موقع "ذا فيرج".

ويكون الهدف من وراء تلك الدمية، هو معرفة الوقت الذي تنعدم خلاله الجاذبية، عندما تطير الدمية في الهواء داخل قمرة القيادة.

وفي مارس 2019 وأثناء اختبارات الطيران التي أجراها طاقم "دراغون"، تم وضع دمية على شكل كرة أرضية داخل قمرة القيادة، والتي وصفها الرئيس التنفيذي لـ "سبيس اكس"، إيلون ماسك، مازحا بـ "تكنولوجيا خارقة لمعرفة وقت انعدام الجاذبية".

أما في عام 2013، وأثناء وجود رائدة الفضاء كارين نيبرغ في محطة الفضاء الدولية، فقد حاكت دمية على شكل ديناصور لابنها جاك.