عناصر شرطة سويدية خارج قصر العدل في ستوكهولم
عناصر شرطة سويدية خارج قصر العدل في ستوكهولم

أدانت محكمة سويدية عراقيا، ممن حاربوا ضد تنظيم داعش، بتهمة ارتكاب جرائم حرب بعد نشره صورا ومقاطع فيديو "مروعة" على فيسبوك.

وحكمت محكمة منطقة أوريبرو الثلاثاء على كوردا بهاء الدين سعيد (38 عاما) بالسجن لمدة 15 شهرا.

​​وتقول المحكمة إن المواطن العراقي كان قد نشر صورا وأفلاما التقطت في شباط/ فبراير وآذار/مارس 2015 في شمال العراق ويظهر فيها بجانب "جثث، بعضها مقطعة".

ووصل سعيد إلى السويد في أواخر عام 2015 مع زوجته وطفليه طلبا للجوء، وقد اعترف بأنه موجود في الصور ومقاطع الفيديو لكنه نفى ارتكاب جرائم حرب، وفقا للمحكمة.

المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان
المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، حظر أي تجمعات دينية عامة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في غضون أسبوعين تقريبا، ضمن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الأوقاف، في بيان، أن مصر ستحظر أي تجمعات وإقامة موائد الإفطار الجماعية وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الجماعية.

وأضافت الوزارة أن الحظر سيُطبق أيضا على عزلة الاعتكاف في المساجد التي يقضي فيها بعض المسلمين الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان في المساجد للصلاة والتأمل.

وسيبدأ شهر رمضان في 24 أبريل تقريبا، اعتمادا على رؤية الهلال في بداية الشهر.

وبعد تداول نظريات وشائعات تربط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد والمطالبة بإصدار فتاوى فقهية تبيح الإفطار، نفت مؤسسة الأزهر هذه النظريات. 

وذكر بيان للجنة البحوث الفقهية التابعة للأزهر "انتهت اللجنة إلى أنه لا يوجد دليل علمي، حتى الآن، على وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعلى ذلك تبقى أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالصوم على ما هي عليه من وجوب الصوم على كافة المسلمين، إلا من رخص لهم في الإفطار شرعًا من أصحاب الأعذار". 

وكانت مصر قد أصدرت قرارات الشهر الماضي بإغلاق المساجد والكنائس في ظل إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا. 

وسجلت مصر ما يزيد على 1300 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وأكثر من 80 حالة وفاة.