رائد الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي في مركز محمد بن راشد للفضاء
رائد الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي في مركز محمد بن راشد للفضاء

أعلنت الإمارات موعد انطلاق أول رائد فضاء إماراتي إلى خارج الكرة الأرضية.

وذكرت الإمارات الاثنين إنها سترسل إما هزاع المنصوري أو سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر/أيلول على متن الصاروخ الروسي سويوز.

وقال المنظمون إنهم سيعلنون اسم رائد الفضاء الذي سيذهب، لكنهم أعلنوا بدلا من ذلك موعد الإطلاق.

وكان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أعلن بالفعل أسماء رواد الفضاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتمتلك الإمارات برنامج فضاء حديثا بطموحات كبيرة.

وكانت قد أطلقت أول قمر صناعي محلي الصنع، خليفة سات، في أكتوبر/تشرين أول من اليابان. وتبدي رغبة في إطلاق مسبار إلى المريخ عام 2020.

رئيسة وزراء نيوزيلندا غاسيندا أرديرن
رئيسة وزراء نيوزيلندا غاسيندا أرديرن

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لرد فعل رئيسة وزراء نيوزيلندا غاسيندا أرديرن أثناء مقابلة تلفزيونية لها على الهواء، عندما ضرب زلازل البلاد.

وبدت غاسيندا هادئة ومبتسمة أثناء الزلازل واستمرت في مقابلتها، وقالت: "لو رأيتم أشياء تتحرك خلفي.. فهناك هزة خفيفة. مبنى البرلمان يتحرك أكثر من غيره".

وطمأنت المذيع على أنها في أمان واستمرت المقابلة، وأضافت: "لست جالسة تحت أي أضواء معلقة ويبدو أنني في مكان قوي من الناحية البنائية".

وأعلن مرصد الزلازل في نيوزيلندا (غيونت) أن الزلزال بلغ قوته 5.8 درجة، ووقع على عمق 37 كيلومترا وكان مركزه على بعد 30 كيلومترا شمال غربي مدينة ليفين التي تقع على الجزيرة الشمالية قرب ولنجتون.

وقال غيونت في بادئ الأمر إن قوة الزلزال 5.9 درجة. وعلى الرغم من عدم تسببه في أضرار فقد استمر أكثر من 30 ثانية وأثار ذعرا في ولنجتون.

وتقع نيوزيلندا في منطقة نشطة زلزاليا في المحيط الهادي تُعرف باسم "حزام النار" وتمتد لمسافة 40 ألف كيلومتر.

ولا تزال مدينة كرايستشيرش تتعافى من زلزال تعرضت له عام 2011 وكانت شدته 6.3 درجة وأدى لمقتل 185 شخصا.

وفي 2016، وقع زلزال شدته 7.8 درجة في بلدة كايكورا بالجزيرة الجنوبية مما أدى لمقتل شخصين وأحدث أضرارا بمليارات الدولارات بما في ذلك في ولنجتون.

وقالت أجهزة الطوارئ في مدينة ولنجتون إنه لا توجد تقارير حتى الآن تفيد بحدوث أضرار، وقالت شبكة النقل العام في ولنجتون عبر تويتر إنها علقت جميع القطارات في المدينة حتى يقيم المهندسون آثار الزلزال.