محرك البحث غوغل
محرك غوغل

أقر مواطن ليتواني الأسبوع الماضي بارتكاب جريمة تمثلت في الحصول على أكثر من 100 مليون دولار من شركتي غوغل وفيسبوك من خلال خدعة استخدم فيها شركة وإيميلات وإيصالات وهمية.

وفي لائحة الاتهام التي كشف عنها النائب العام للمقاطعة الشمالية بنيويورك الأسبوع الماضي، قالت وزارة العدل إن إيفالداس ريماساوسكاس ومشاركين آخرين في الجرم انتحلوا صفة شركة التصنيع كوانتا كومبيوتر التي مقرها في تايوان، والتي ترتبط شركتا فيسبوك وغوغل معها بأعمال، من خلال تأسيس شركة في لاتفيا تحت نفس الاسم.

 وباستخدام عدد لا يحصى من الوصولات والعقود والرسائل والأختام المزورة، نجح ريماساوسكاس ورفاقه في خداع غوغل وفيسبوك لدفع عشرات ملايين الدولارات بين عامي 2013 و2015.

وكانت تلك الأموال تحول عن طريق حسابات مصرفية يديرها ريماساوسكاس، ثم يقوم بـ"غسلها" عبر عديد من المصارف في لاتفيا وقبرص وسلوفاكيا وليتوانيا والمجر وهونغ كونغ.

ريماساوسكاس ذو الـ50 عاما، كان قد سلم إلى نيويورك عام 2017، أقر بالذنب في قضية احتيال مالي الأربعاء، ووافق على إعادة نحو 50 مليون دولار. وقد يواجه حكما بالسجن 30 عاما عندما إصدار الحكم بحقه في 24 تموز/يوليو المقبل.

المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان
المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، حظر أي تجمعات دينية عامة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في غضون أسبوعين تقريبا، ضمن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الأوقاف، في بيان، أن مصر ستحظر أي تجمعات وإقامة موائد الإفطار الجماعية وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الجماعية.

وأضافت الوزارة أن الحظر سيُطبق أيضا على عزلة الاعتكاف في المساجد التي يقضي فيها بعض المسلمين الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان في المساجد للصلاة والتأمل.

وسيبدأ شهر رمضان في 24 أبريل تقريبا، اعتمادا على رؤية الهلال في بداية الشهر.

وبعد تداول نظريات وشائعات تربط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد والمطالبة بإصدار فتاوى فقهية تبيح الإفطار، نفت مؤسسة الأزهر هذه النظريات. 

وذكر بيان للجنة البحوث الفقهية التابعة للأزهر "انتهت اللجنة إلى أنه لا يوجد دليل علمي، حتى الآن، على وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعلى ذلك تبقى أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالصوم على ما هي عليه من وجوب الصوم على كافة المسلمين، إلا من رخص لهم في الإفطار شرعًا من أصحاب الأعذار". 

وكانت مصر قد أصدرت قرارات الشهر الماضي بإغلاق المساجد والكنائس في ظل إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا. 

وسجلت مصر ما يزيد على 1300 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وأكثر من 80 حالة وفاة.