صورة للشاعر من فيسبوك
صورة للشاعر من فيسبوك

غيب الموت الشاعر الشعبي العراقي خضير هادي الأربعاء عن 57 عاما بعد تعرضه لأزمة صحية حادة فارق على أثرها الحياة في أحد مستشفيات أربيل شمالي العراق.

وقالت وزارة الثقافة والسياحة والآثار في بيان إن الشاعر الراحل "كان يحظى باهتمام ومتابعة شريحة واسعة من الجمهور العراقي والعربي، وعُرف بقصائده التي تنوعت بين السياسية والوجدانية والغنائية، وأدخل لونا مختلفا من اللحن على قصائده".

ولد هادي في عام 1962 وتشكلت موهبته الشعرية في سن مبكرة، لكن صيته ذاع في العراق بعد قصيدة "خمسة زائد خمسة" التي ألقاها أمام رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين.

اشتهر بغزارة إنتاجه وتنقل بين دول عديدة بعد غزو قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للعراق في 2003. تغنى بأشعاره عدد من الفنانين العراقيين منهم حاتم العراقي وهيثم يوسف وصلاح حسن.

كتب قصيدة رثاء شهيرة في 2015 للطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي قتله تنظيم داعش بعد سقوط طائرته الحربية في سوريا.

معمرة تبلغ 104 أعوام مصابة بـ"كورونا" تتماثل للشفاء
معمرة تبلغ 104 أعوام مصابة بـ"كورونا" تتماثل للشفاء

تماثلت سيدة إيطالية عمرها 104 عاماً للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" الإنكليزية.

وأكدت الصحيفة أن المعمرة الإيطالية أدا زانوسو تعتبر "أكبر مصاب" بالفيروس على مستوى العالم يتماثل للشفاء، مشيراً إلى أنها نجت أيضاً من وباء الإنفلونزا الإسبانية الذي اجتاح العالم في عام 1918، وقتل أكثر من 50 مليون شخصاً.

وقال ابنها غيامبيرو، إن والدته أُصيبت بالفيروس في دار المسنين في 17 مارس الماضي، وإنها عانت من أعراض الحمى والقيء وضيق التنفس، بعد 8 أيام من إعلان الحكومة إجراءات الإغلاق بسبب تفشي الفيروس.

Image
المعمرة الإيطالية التي تماثلت للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا
المعمرة الإيطالية التي تماثلت للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا

بينما قالت كارلا فورنو ماركيز، طبيبة أدا، إنها مستيقظة أغلب الوقت وهي لا ترقد في السرير ويمكنها السير إلى كرسيها.

وأضافت: "لم تفقد شيئًا من وضوحها وذكائها، إن شفائها هو فرح كبير لنا وعلامة على أمل جيد لجميع الذين يعانون في هذه الأيام الصعبة".

جاء الإعلان عن شفاء المعمرة الإيطالية في الوقت الذي أعلن فيه مسؤولون إيطاليون أنهم قد يخففون من إجراءات العزل والإغلاق، بعد انخفاض عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس.

فقد سجلت إيطاليا الأحد نحو 525 حالة وفاة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 23 % عن أعداد يوم السبت الماضي التي بلغت نحو 681 حالة، وهو أقل عدد حالات وفاة يومية منذ 19 مارس الماضي.