طلبة مدارس في الهند
طلبة مدارس في الهند

قال مسؤولون في الهند إن 19 طالبا انتحروا في ولاية تيلانجانا وسط البلاد منذ منتصف نيسان/أبريل، بعد نشر نتائج امتحانات الدراسة المتوسطة، التي يتم اعتمادها للدخول للجامعات في الهند.

وذكر ضابط رفيع في شرطة الولاية أن كل يوم يشهد الإبلاغ عن حالتين إلى ثلاث حالات انتحار في تيلانجانا منذ إعلان النتائج في 18 نيسان/أبريل الماضي.

وتخضع نتائج اختبارات الفحص الحكومي لطلاب الصف 12 للتدقيق، بعد أن احتج مئات أولياء الأمور على العلامات التي حصل عليها أبناؤهم.

وقال بعض الطلاب إنهم حضروا للامتحانات ولكن تم تسجيلهم على أنهم غابوا عنها أو تم اعطاؤهم علامة صفر في أسئلة محددة كانوا قد نجحوا في إكمالها خلال الامتحان.

وألقى الآباء باللوم على كل من مجلس الولاية للتعليم المتوسط، وهو ​الجهة المسؤولة عن الامتحانات وتقييمها، وكذلك على الحكومة المحلية في ولاية تيلانجانا.

وطلبت حكومة ولاية تيلانجانا من الآباء مرارا تقديم شكاوى إلى مجلس التعليم في حالة وجود اختلافات في نتائج الاختبار. ويقول المسؤولون إن تصحيح النتائج يتم في حالة العثور على تعارض.

وينتقد الخبراء نظام التعليم الهندي باعتباره سيئا ويتعرض فيه الطلاب لضغط شديد من أجل اجتياز الامتحانات.

المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان
المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، حظر أي تجمعات دينية عامة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في غضون أسبوعين تقريبا، ضمن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الأوقاف، في بيان، أن مصر ستحظر أي تجمعات وإقامة موائد الإفطار الجماعية وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الجماعية.

وأضافت الوزارة أن الحظر سيُطبق أيضا على عزلة الاعتكاف في المساجد التي يقضي فيها بعض المسلمين الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان في المساجد للصلاة والتأمل.

وسيبدأ شهر رمضان في 24 أبريل تقريبا، اعتمادا على رؤية الهلال في بداية الشهر.

وبعد تداول نظريات وشائعات تربط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد والمطالبة بإصدار فتاوى فقهية تبيح الإفطار، نفت مؤسسة الأزهر هذه النظريات. 

وذكر بيان للجنة البحوث الفقهية التابعة للأزهر "انتهت اللجنة إلى أنه لا يوجد دليل علمي، حتى الآن، على وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعلى ذلك تبقى أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالصوم على ما هي عليه من وجوب الصوم على كافة المسلمين، إلا من رخص لهم في الإفطار شرعًا من أصحاب الأعذار". 

وكانت مصر قد أصدرت قرارات الشهر الماضي بإغلاق المساجد والكنائس في ظل إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا. 

وسجلت مصر ما يزيد على 1300 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وأكثر من 80 حالة وفاة.