لورانس أبو حمدان
لورانس أبو حمدان

وضع عمل فني يرصد تجربة سجناء سابقين في سجن سوري شهير صاحبه في القائمة النهائية لجائزة تيرنر رفيعة المستوى.

لورانس أبو حمدان، المقيم في بيروت والذي يطلق على نفسه "شاهد سماع" بدلا من "شاهد عيان"، تحدث إلى الناجين من سجن صيدنايا السوري من أجل معرض أطلق عليه اسم "مسرح شاهد سماع".

أبو حمدان، المولود في العاصمة الأردنية عمان، رشح للجائزة التي تبلغ قيمتها 25 ألف جنيه استرليني (33 ألف دولار) الأربعاء مع الفنانين هيلين كاموك وأوسكار موريللو وتاي شاني.

ومن المقرر إعلان اسم الفائز في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وتمنح الجائزة التي تأسست عام 1984 وأخذت اسمها من اسم الرسام جيه. إم. دبليو تيرنر الذي عاش في القرن الـ19 للمبدعين تحت سن 50 عاما. وسبق أن أثارت الجائزة جدلا بسبب اختياراتها غير التقليدية.

 

 

 

معمرة تبلغ 104 أعوام مصابة بـ"كورونا" تتماثل للشفاء
معمرة تبلغ 104 أعوام مصابة بـ"كورونا" تتماثل للشفاء

تماثلت سيدة إيطالية عمرها 104 عاماً للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" الإنكليزية.

وأكدت الصحيفة أن المعمرة الإيطالية أدا زانوسو تعتبر "أكبر مصاب" بالفيروس على مستوى العالم يتماثل للشفاء، مشيراً إلى أنها نجت أيضاً من وباء الإنفلونزا الإسبانية الذي اجتاح العالم في عام 1918، وقتل أكثر من 50 مليون شخصاً.

وقال ابنها غيامبيرو، إن والدته أُصيبت بالفيروس في دار المسنين في 17 مارس الماضي، وإنها عانت من أعراض الحمى والقيء وضيق التنفس، بعد 8 أيام من إعلان الحكومة إجراءات الإغلاق بسبب تفشي الفيروس.

Image
المعمرة الإيطالية التي تماثلت للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا
المعمرة الإيطالية التي تماثلت للشفاء بعد إصابتها بفيروس كورونا

بينما قالت كارلا فورنو ماركيز، طبيبة أدا، إنها مستيقظة أغلب الوقت وهي لا ترقد في السرير ويمكنها السير إلى كرسيها.

وأضافت: "لم تفقد شيئًا من وضوحها وذكائها، إن شفائها هو فرح كبير لنا وعلامة على أمل جيد لجميع الذين يعانون في هذه الأيام الصعبة".

جاء الإعلان عن شفاء المعمرة الإيطالية في الوقت الذي أعلن فيه مسؤولون إيطاليون أنهم قد يخففون من إجراءات العزل والإغلاق، بعد انخفاض عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس.

فقد سجلت إيطاليا الأحد نحو 525 حالة وفاة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 23 % عن أعداد يوم السبت الماضي التي بلغت نحو 681 حالة، وهو أقل عدد حالات وفاة يومية منذ 19 مارس الماضي.