المطربة الإيرانية نغار معظم أثناء غنائها أمام مجموعة من السياح
المطربة الإيرانية نغار معظم أثناء غنائها أمام مجموعة من السياح

استدعت محكمة إيرانية المغنية نيغار معظـَّم بعدما انتشر مقطع مصور لها على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر فيه وهي تغني أمام حشد من المتفرجين.

وصور المقطع الأسبوع الماضي في قرية آبيانة الأثرية وظهرت فيه نيغار وهي تغني أمام مجموعة من السياح، حيث كانت ترتدي الزي المحلي الخاص بمحافظة أصفهان.

​​وكانت معظـَّم قد نشرت الفيديو على حسابها على إنستغرام الذي يتابعه نحو 180 ألف شخص، لكن المقطع سرعان ما حذف عقب صدور أمر استدعائها من المحكمة، بحسب شبكة "بي بي سي".

وأخبر النائب العام لمحافظة أصفهان، علي أصفهاني، وكالة تسنيم الإيرانية، أنه قد فتح تحقيقا ضد معظـَّم بتهمة "غناء امرأة منفردة".

ولا يوجد قانون يمنع على وجه خاص غناء امرأة في مكان عام بشكل منفرد، لكن السلطات الإيرانية حظرت مطربين بعد غنائهم مع نساء، وفقا لوكالة "هرانا" المتخصصة في حقوق الإنسان.

وكانت وزارة الإرشاد الإيرانية قد أوقفت نشاط فرقة "حميد عسغري" الموسيقية في الثالث من شباط/فبراير 2019، بسبب غناء امرأة على المسرح لبضع ثوان.

​​​​​ولا تعد هذه الحادثة الأولى، فقد علقت إيران أنشطة العديد من الفرق الفنية التي تتضمن عناصر نسائية، مثل وقف نشاط المغني علي قيصري الذي شاركته الغناء هاله سفيزاده.

​​​

روبوت للمساعدة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي في مقهى بكوريا الجنوبية
روبوت للمساعدة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي في مقهى بكوريا الجنوبية

يقدم الروبوت الجديد باريستا المشروبات بأحد مقاهي مدينة دايجون في كوريا الجنوبية بأسلوب مهذب وسريع وهو يشق طريقه نحو الزبائن بسلاسة. 

ويقول باريستا "تفضل شاي لاتيه اللوز الذي طلبته، من فضلك استمتع. إنه أفضل إذا قمت بتقليبه"، بينما تستلم زبونة مشروبها على صينية مثبتة في الروبوت الأبيض الكبير اللامع على شكل كبسولة. 

وبعدما تمكنت من احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أصاب ما يزيد على 11000 شخص وأودى بحياة 267، تنتقل كوريا الجنوبية ببطء من قواعد التباعد الاجتماعي المشددة إلى ما تسميه الحكومة إجراءات "التباعد في الحياة اليومية". 

وقال لي دونغ باي مدير الأبحاث في شركة فيجن سيميكون، مزودة حلول المصانع الذكية التي طورت الروبوت باريستا مع معهد علمي تديره الدولة، إن الروبوتات يمكن أن تساعد الناس في الحفاظ على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة. 

وأضاف "نظامنا لا يحتاج إلى مدخلات من البشر بدءا من الطلب وحتى التسليم، وقد جرى ترتيب الطاولات بشكل متناثر لضمان الحركة السلسة للروبوتات، وهو ما يتناسب مع حملة  التباعد الحالية". 

مقهى في كوريا الجنوبية تديره الروبوتات

مقهى في كوريا الجنوبية تديره الروبوتات بشكل شبه كامل.. ما رأيك بهذه الفكرة؟

Posted by ‎Alhurra قناة الحرة‎ on Monday, May 25, 2020

ويمكن للنظام، الذي يستخدم ذراعا آلية لصنع القهوة وروبوتا لتقديم الطلبات، أن يصنع 60 نوعا مختلفا من القهوة ويقدم المشروبات للعملاء في مقاعدهم.

ويمكنه أيضا التواصل ونقل البيانات إلى أجهزة أخرى، كما يحتوي على تقنية للقيادة الذاتية لحساب أفضل الطرق التي يسلكها داخل المقهى. 

واستغرق تحضير طلب مكون من ستة مشروبات سبع دقائق فقط. وكان الموظف البشري الوحيد في المقهى المكون من طابقين هو صانع المعجنات الذي لديه أيضا بعض واجبات التنظيف وإعادة تعبئة المكونات. 

وتهدف الشركة المصنعة والمعهد العلمي إلى تزويد ما لا يقل عن 30 مقهى بالروبوتات هذا العام. 

وقالت الطالبة لي تشاي مي (23 عاما) إن "الروبوتات ممتعة، وكان الأمر سهلا لأنك لست مضطرا للذهاب واستلام طلبك... لكنني أشعر ببعض القلق أيضا بشأن سوق العمل لأن العديد من أصدقائي يعملون بوظائف بدوام جزئي في المقاهي، وهذه الروبوتات ستحل محل البشر".