امرأة تمارس اليوغا
امرأة تمارس اليوغا

اعتقلت السلطات الإيرانية 30 شخصا كانوا يمارسون تمارين اليوغا في مدينة غورغان شمال البلاد، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية إيرانية.

وذكر نادي الصحفيين الشباب أن عملية الاعتقال جرت لنساء ورجال كانوا يشاركون في فصل خاص لليوغا بشكل مختلط.

ونقل نادي الصحفيين الشباب عن أحد أعضاء وحدة مكافحة الجريمة في مكتب المدعي العام في مقاطعة غولستان قوله إن معلم اليوغا كان من بين المعتقلين.

​​وكالة أنباء تسنيم الرسمية من جهتها قالت إن عملية الاعتقال جرت لأن الاشخاص كانوا يرتدون "ملابس غير محتشمة"، وتم اعتبار تصرفاتهم "غير لائقة".

وتمنع إيران الاختلاط بين الجنسين عند ممارسة الرياضة، وعلى الرغم من أن اليوغا قانونية في البلاد إلا أن هناك شروطا لممارستها، من بينها الفصل بين النساء والرجال وأن يكون المكان مرخصا لممارستها.

وتعلن العديد من مدارس اليوغا في إيران عن خدماتها عبر الإنترنت. وذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" أن فريقا نسائيا إيرانيا شارك في أيلول/سبتمبر 2018 في بطولة آسيا الثامنة لليوغا في الهند.

وفي عام 2017 فرضت إيران حظرا على جميع الأنشطة الرياضية التي تشمل الحركات الإيقاعية أو الرقص، بحجة أنها "تتنافى مع تعاليم الإسلام".

 

المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان
المساجد مغلقة في القاهرة بسبب وباء كورونا والحكومة تحظر تجمعات رمضان

أعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء، حظر أي تجمعات دينية عامة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في غضون أسبوعين تقريبا، ضمن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الأوقاف، في بيان، أن مصر ستحظر أي تجمعات وإقامة موائد الإفطار الجماعية وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الجماعية.

وأضافت الوزارة أن الحظر سيُطبق أيضا على عزلة الاعتكاف في المساجد التي يقضي فيها بعض المسلمين الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان في المساجد للصلاة والتأمل.

وسيبدأ شهر رمضان في 24 أبريل تقريبا، اعتمادا على رؤية الهلال في بداية الشهر.

وبعد تداول نظريات وشائعات تربط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد والمطالبة بإصدار فتاوى فقهية تبيح الإفطار، نفت مؤسسة الأزهر هذه النظريات. 

وذكر بيان للجنة البحوث الفقهية التابعة للأزهر "انتهت اللجنة إلى أنه لا يوجد دليل علمي، حتى الآن، على وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعلى ذلك تبقى أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالصوم على ما هي عليه من وجوب الصوم على كافة المسلمين، إلا من رخص لهم في الإفطار شرعًا من أصحاب الأعذار". 

وكانت مصر قد أصدرت قرارات الشهر الماضي بإغلاق المساجد والكنائس في ظل إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا. 

وسجلت مصر ما يزيد على 1300 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وأكثر من 80 حالة وفاة.