إيفرست
إيفرست

ببلوغه قمة إيفرست، أصبح الأميركي كريستوفر كوليش عضوا في ما يعرف بـ"نادي القمم السبع"، أي نخبة المتسلقين الذين تمكنوا من الصعود إلى أعلى قمم القارات السبع.

لكن المحامي الأميركي (62 عاما) توفي فجأة الاثنين عقب عودته إلى أول مخيم أسفل قمة الجبل.

كوليش كان ثاني أميركي يتوفى الأسبوع الماضي بعد بلوغه أعلى قمة في العالم، على ارتفاع 29.035 قدما.

وتعتقد عائلة المحامي، وهو من ولاية كولورادو، أن وفاته كانت نتيجة سكتة قلبية، حسب ما نقلت صحيفة دنفر بوست.

​​وتنقل الصحيفة المحلية عن أخيه مارك كوليش قوله "إنه رأى آخر شروق للشمس في حياته من أعلى قمة على الأرض".

وكان متسلق أميركي آخر، دونالد لين كاش (55 عاما) قد توفي مباشرة بعد بلوغه قمة إيفرست. مثل كوليش، كان كاش قد وطأ أعلى قمم القارات السبع.

وإلى جانب كوليش وكاش، 11 شخصا آخرون على الأقل توفوا على قمة جبل إيفرست هذا العام، خمسة منهم خلال الأسبوع الماضي.

ويؤكد موقع ديدسبين أن وفاة كوليش تأتي في وقت تسجل فيه قمة إيفرست رقما قياسيا في عدد المتسلقين إذ أصدرت السلطات النيبالية 381 رخصة تسلق هذا الموسم، حسب وكالة أسوشييتد برس.

أما كوليش فقد "مات وهو يمارس ما كان يحب"، بحسب أخيه مارك.

أبو القاسم توفي بأزمة قلبية
أبو القاسم توفي بأزمة قلبية | Source: SM

توفي يوم الجمعة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم في منزله بدمشق عن عمر 78 عاماً إثر أزمة قلبية، وفقا لوكالة الأنباء السورية سانا.

وعبد الرحمن أبو القاسم فنان سوري من أصل فلسطيني من مواليد صفورية عام 1942 بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954 وبعد ذلك تنقل في عدد من الفرق السورية المحلية.

وبحلول عام 1965 كان قد قدم 15 عرضاً مسرحياً حيث أسس فرقة حملت اسم المسرح الوطني الفلسطيني.

وكان للراحل تألق واضح في الدراما السورية فشارك عبر مسيرته في العديد من الأعمال السورية الناجحة أبرزها “الكف والمخرز” و”الجوارح” و”العبابيد” و”الكواسر” و”الجمل” و”البواسل” و” حاجز الصمت” و”بيت جدي” و” طوق البنات” و”عطر الشام” و”خاتون” و”شتاء ساخن”.

وأشارت رئيس فرع دمشق لنقابة الفنانين تماضر غانم في تصريح للوكالة إلى أن الراحل أبو القاسم أغنى الدراما السورية بعشرات الأعمال التي ترك من خلالها بصمة خاصة به لافتة إلى أنه كان إنساناً خلوقاً وطيباً ومخلصاً لزملائه ولنقابته التي لم يتركها أبداً حتى بعد تقاعده حيث شارك بكل المناسبات التي كانت تقيمها.