نجيب محفوظ في صورة تعود للعام 1988
نجيب محفوظ في صورة تعود للعام 1988

افتتحت مصر متحف ومركز إبداع مخصص للأديب والروائي الراحل نجيب محفوظ في تكية أبو الدهب بحي الجمالية بالقاهرة والذي يضم مجموعة كبيرة من مؤلفات ومقتنيات الروائي العالمي الراحل، من أبرزها قلادة النيل التي حصل عليها عام 1988.

وتأجل افتتاح المتحف لسنوات لأسباب تتعلق بتهيئته وإعداده وتمويله قبل أن يفتتح رسميا الأحد بعد مرور 13 عاما على وفاة محفوظ.

يتألف المتحف من طابقين، الأول يضم قاعات للندوات ومكتبة سمعية-بصرية ومكتبة عامة ومكتبة نقدية بها أهم الأبحاث والدراسات عن أعمال محفوظ.

وفي الطابق الثاني توجد قاعة للأوسمة والشهادات التي نالها الأديب الراحل خلال حياته وقاعة أخرى لمتعلقاته الشخصية مع بعض الأوراق بخط يده و"قاعة المؤلفات" التي تضم جميع أعماله بطبعاتها الحديثة والقديمة إضافة للأعمال المترجمة وقاعة للسينما.

ولا يضم المتحف قلادة نوبل التي حصل عليها محفوظ عام 1988 والتي احتفظت بها أسرته. ويظل محفوظ الكاتب العربي الوحيد الفائز بهذه الجائزة في فرع الأدب.

وقال وزير الآثار خالد العناني إن اختيار تكية أبو الدهب القريبة من الجامع الأزهر وحي الغورية لإقامة المتحف جاء نظرا لقربها من المنزل الذي ولد فيه الأديب الراحل بحي الجمالية ووجودها في قلب القاهرة التاريخية التي استوحى منها معظم شخصياته وأماكن رواياته.

حضر الافتتاح عدد من الكتاب والمفكرين والشخصيات العامة وسفراء عرب وأجانب في مصر إضافة إلى أم كلثوم ابنة محفوظ.

واختير الكاتب يوسف القعيد مديرا لمتحف ومركز إبداع نجيب محفوظ الذي سيستقبل الزائرين مجانا لمدة شهر من تاريخ الافتتاح.

 عمر بطاريته أطول
عمر بطاريته أطول

تشير تسريبات شبه مؤكدة أن أبل ستبدأ استقبال الطلبات على هاتف آيفون الرخيص خلال ساعات بالرغم من أزمة كورونا.

وقال موقع "ناين تو فايف ماك" 9to5mac إن شركة أبل تستعد لإطلاق هاتفها الجديد "آيفون 9" وأن التخطيط بدأ لشحن الهاتف في وقت قريب جدا.

وأشار الموقع إلى أن الشركة قد تطلق على هاتفها الجديد "iPhone SE" فيما تشير إلى الجهاز كإصدار 2020.

ومن المنتظر أن تستخدم أبل في آيفون SE شاشة بقياس  4 بوصات، وهيكل آيفون 5 مع كاميرا ومعالج من آيفون 6.

وتوقع الموقع أن يأتي آيفون الجديد بنفس رقاقة المعالجة في آيفون 11 و آيفون 11 برو وآيفون 11 برو بلاس، وهي معالج سداسي النواة A13 من الشركة ذاتها.

و من المرجح أن يلقى الهاتف الجديد إقبالا من قبل عملاء آيفون 6 الذين لم يعودوا يتلقون تحديثات البرامج الجديدة الرئيسية. 

ووفق الموقع من المنتظر أن تتنوع ألوان الهاتف الجديد بين الأحمر و الأبيض والأسود، فيما هناك ثلاث خيارات لذاكرة التخزين 64 أو 128 أو 256 جيجا بايت، كما أن عمر بطاريته أطول.

وقال الموقع إن الشركة تخطط ليكون سعر الهاتف الجديد 399 دولار.