صورة للجزيئات أثناء تغير شحناتها
صورة للجزيئات أثناء تغير شحناتها

استطاع علماء تصوير جزيئات أثناء تغير الشحنات بداخلها، باستخدام أحدث الوسائل الميكروسكوبية حول العالم.

ومن أجل تنفيذ ذلك، قام علماء بمختبر آي بي إم للأبحاث في زيورخ السويسرية، بإضافة وإزالة إلكترونات، ومراقبة التغييرات في هيكل أربع جزيئات، بحسب موقع "ساينس أليرت".

وعلى الرغم من معرفتنا أن العملية تتم بهذا الشكل، فإننا لأول مرة نستطيع مشاهدة حدوثها، الأمر الذي سيوفر فهم أكبر لعمليات تحول الجزيئات مستقبلا، بما في ذلك التفاعلات، والتحفيز الكيميائي، وغيرها من العمليات الكيميائية.

واستخدم الفريق مجهر القوة الذرية الذي يقترب من سطح المادة ثم ينعطف بعيدا عنها، ثم يقوم بهذه العملية مرارا وتكرارا.

​​فيديو يوضح كيفية تبدل شحنات الجزئ

وقال ليو غروس من مختبر آي بي إم للأبحاث إنه هو وزملاؤه طوروا تقنية للتحكم في الشحنات داخل الجزئ، وقد شرحوها في ورقة علمية في عام 2015، كما وصفوا تقنية التصوير في ورقة بحثية نشرت عام 2009.

أما ما يميز العملية الجديدة، هو توصل الفريق إلى طريقة تمكنهم من تصوير الجزيئات والتحكم في الشحنات في نفس الوقت.

وقال غروس إننا "استطعنا أن نحل بدقة غير مسبوقة التغييرات الهيكلية للجزيئات الفردية عند الشحن، إن هذا سيكشف عن الكثير من أسرار وظائف شحنات الجزيئات وارتباطاتها".

أعلنت عائلة فلويد الاثنين انه سيوارى الثرى الثلاثاء الثلاثاء المقبل
أعلنت عائلة فلويد الاثنين انه سيوارى الثرى الثلاثاء الثلاثاء المقبل

سيتحمّل بطل الملاكمة المعتزل فلويد مايويذر جونيور تكاليف جنازة جورج فلويد، الذي قضى اختناقاً الأسبوع الماضي عندما ضغط شرطي بركبته على عنقه حتى الموت، بحسب ما قال ليونارد اليربي الرئيس التنفيذي لشركة "مايويذر بروموشنز" الاثنين لشبكة "اي اس بي ان".

بطل الملاكمة المعتزل فلويد مايويذر جونيور

ووُجهت الى الشرطي الأبيض ديريك شوفين تهمة القتل غير العمد، بعدما ألقى مع زملائه القبض على فلويد (46 عاما) في مينيابوليس وضغط بركبته على رقبته لنحو تسع دقائق، من دون ان يكترث لمناجاته وهو مكبّل ومثبت ارضا بأنه لا يستطيع التنفس.

وتحوّلت بعض تظاهرات الاحتجاج على قتل فلويد الى أعمال نهب وشغب، ما دفع العديد من السلطات المحلية لإعلان حظر تجول ليلي.

وأكد اليريبي ان عائلة فلويد قبلت عرض مايويذر جونيور لدفع تكاليف الجنازة، وقال: "سيغضب مني على الارجح لقول ذلك، لكن نعم سيدفع مايويذر بالتأكيد نفقات الجنازة".

واضاف اليربي ان مايويذر جونيور "قام بأمور مماثلة في السنوات العشرين الاخيرة"، معتبرا ان البطل العالم السابق في خمس فئات والمعتزل في 2017 برصيد مثالي بلغ 50-0، لم يكن يرغب بالحديث عن هذا الامر.

وأعلنت عائلة فلويد الاثنين انه سيوارى الثرى الثلاثاء 9 يونيو في هيوستن.

وقال محامي العائلة بن كرامب خلال مؤتمر صحافي إنّه بانتظار حلول موعد الجنازة صباح الثلاثاء في الساعة 11 (16,00 ت غ) في هيوستن حيث تقيم عائلة الراحل، ستقام مراسم تأبين أخرى له في مناطق أخرى من البلاد.