مبنى البرلمان المجري على ضفاف نهر الدانوب
مبنى البرلمان المجري على ضفاف نهر الدانوب

وضعت الحكومة المجرية قرضا بقدر 30 ألف و590 يورو غير واجب السداد، مكافأة لمن ينجب ثلاثة أطفال.

وقد أطلقت المجر السياسة الجديدة منذ بداية شهر يوليو الحالي، فيما يحق للزوجين إنفاق القرض الخالي من الفوائد، على شراء أي شيء.

وقد طبقت المجر السياسة الجديدة بسبب معاناة البلاد من نقص العمالة كحال العديد من الدول الأوروبية، حيث يغادر العمال بحثا عن رواتب أعلى في دول أخرى.

ويريد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان وحزبه اليميني "فيديز" التشجيع على زيادة التعداد السكاني من خلال العائلات بدلا من الهجرات الجماعية.

وقال أوربان خلال خطاب له في فبراير الماضي، "نحن لا نحتاج أعداد، ولكننا نحتاج أطفال مجريين".

ومن أجل الحصول على القرض، يجب على الزوجين الإيفاء بهذه الشروط، كالزواج رسميا، وأن يكون الطفل الأول أو الثاني قد أنجب خلال زواجهما الأول.

ويجب على الزوجة أن تكون بين عمر 18 و40 عاما، وأن يكون أحدهما قد دفع الرسوم الاجتماعية.

الظاهرة تناولتها الصحافة المحلية كحدث رفه على المواطنين المتواجدين في الحجر
الظاهرة تناولتها الصحافة المحلية كحدث رفه على المواطنين المتواجدين في الحجر

غزا قطيع من الماعز البري شوارع بلدة لاندودنو الساحلية الويلزية، المهجورة بحكم فرض الحجر الصحي في المنطقة، إثر جائحة "كورونا" في مجمل ربوع المملكة المتحدة. 

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن القطيع الذي يضم 120 رأسًا من الماعز الكشميري، لا يتواجد سوى في المناطق التي تكون خالية من البشر ونظيفة بيئيا. لذلك وجدوا مناخا مناسبا لانتشارهم في الشوارع بعد فرض الحجر الصحي. 

وقالت عضوة البلدة كارول ماروبي في تصريح طريف لـ"بي بي سي": "إنهم فضوليون.. فالماعز  هم أيضا يتساءلون عما يحدث مثل أي كائن حي آخر". 

وأضافت إن السكان المحليين "مسرورون بانتشارها في الشوارع، وكان منظرها جميلا استمتعوا به السكان من نوافذ بيوتهم..". 

ومضت ضاحكة بالقول :"لا يوجد أي شخص آخر في الجوار.. لذا قرروا على الأرجح ان يتولوا المسؤولية..". 

ونشرت صحف بريطانية، مقاطع فيديو نشرها بعض المواطنين في بريطانيا عبر موقع "تويتر" لبعض الماعز الذي يتجول ليلا في الشوارع الرئيسية للدولة. 

وناشدت بريطانيا مواطنيها التزام المنازل والنزول للضرورة القصوى فقط بسبب تفشي وباء كورونا وحرصا من الحكومة على أرواح المواطنين.