ناشطات نسويات خلال مظاهرة من المساواة بين الجنسين وإيقاف العنف ضد المرأة في سان بطرسبورغ في روسيا
ناشطات نسويات خلال مظاهرة من المساواة بين الجنسين وإيقاف العنف ضد المرأة في سان بطرسبورغ في روسيا

في عام 2011 أعلن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الـ 26 من أوغست يوم المساواة للنساء، وهو تاريخ حصول المرأة الأميركية قبل نحو قرن على حق التصويت.

هنا 10 اختراقات أساسية حققتها المرأة حول العالم في عام 2019.

  • رفع السعودية الحظر الذي كان مفروضا على سفر النساء من دون موافقة "ولي الأمر"، وإلغاؤها نظام وصاية الرجل على المرأة في المملكة التي تحكمها الشريعة الإسلامية.
  • بلوغ مونديال السيدات لكرة القدم أرقاما قياسية حول العالم على مستوى المشاهدة، وهو ما عكس اهتماما متزايدا بكرة القدم النسائية وأطلق العنان للمطالب بمساواة أكبر في الأجور والجوائز. حوالي 59 مليون شخص شاهدوا لاعبات المنتخب الفرنسي يتغلبن على نظيراتهن البرازيليات في دور الستة عشر في بطولة العالم للسيدات 2019، ما جعلها المباراة النسائية الأكثر مشاهدة في التاريخ.
  • إلغاء إيرلاندا القيود على الإجهاض بعد إصلاح 2018، لكن ناشطين يخشون إلا تحصل النساء على رعاية شاملة في وقت تعاني فيه الخدمات الصحية عجزا في تلبية الطلبات.
  • تطبيق قانون ضد التقاط صور حميمية للنساء من دون موافقتهن في إنكلترا وويلز، وهي خطوة وصفها المطالبون بالقانون "خطوة جوهرية نحو الأمام".
  • أقرت المحكمة العليا في كينيا حق المرأة الناجية من الاغتصاب، في الإجهاض، وأمرت السلطات بدفع نحو 30 ألف دولار تعويضات لأم مراهقة ماتت بعد محاولة إجهاض فاشلة.
  • تعهد بريطانيا بتقديم ما يعادل مليونين و600 ألف دولار للمنظمات التي تعمل على مساعدة النساء والفتيات في الحصول على المواد الصحية خلال الدورة الشهرية والتصدي للوصمة الاجتماعية المرتبطة بالحيض. تضطر الفتيات في بعض البلدان على استخدام الخرق أو الورق للتعامل مع الدورة الشهرية، ويطلب منهن البقاء خلالها خارج المدرسة.
  • حديث النساء الروسيات حول التحرش والاعتداءات الجنسية من خلال هاشتاغ "أحتاج إلى اهتمام الرأي العام". برزت الحركة بعد محاكمة ثلاث شقيقات متهمات بقتل أبيهن الذي كان يعتدي عليهن جنسيا.
  • تخصيص باكستان أكثر من 1000 محكمة للنظر في قضايا العنف ضد النساء في محاولة لمواجهة مشكلة قالت الناشطات إن النظام القضائي تجاهلها لوقت طويل.
  • دخول المرأة الهندية بعدد قياسي إلى البرلمان بعد انتخابات ماراثونية أعادت رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى السلطة.
  • وأخيرا، إعلان وكالة الفضاء الأميركية ناسا أول رحلة نسائية إلى الفضاء، لكنها ألغت الرحلة لأسباب منها عدم توفر بدلات رائدات فضاء مناسبة لقياساتهن. ووعدت الوكالة بتحقيق الحدث التاريخي يوما ما، مشيرة على موقعها الإلكتروني إلى أن "بعثة مكونة من النساء إلى الفضاء أمر حتمي".

 

رالف شوماخر يعلن عن زواجه من شخص مثلي الجنس
رالف شوماخر يعلن عن زواجه من شخص مثلي الجنس (أرشيف)

أعلن سائق سباقات الفورمولا 1 السابق، رالف شوماخر، الأحد، عن ميوله المثلية بعد نشره صورة لشريكه عبر تطبيق إنستغرام، بحسب رويترز.

ونشر الألماني البالغ من العمر 49 عاما، الذي فاز بـ6 سباقات للجائزة الكبرى على مدار عقد من الزمن في عالم الفورمولا 1، صورة له مع رجل يُعتقد أنه شريكه وذراعيهما حول بعضهما البعض.

وكتب رالف عبر إنستغرام تحت الصورة التي تظهره مع رجل آخر وذراعيهما حول بعضهما البعض وهما يشاهدان غروب الشمس: "أجمل شيء في الحياة عندما يكون لديك الشريك المناسب بجانبك الذي يمكنك مشاركة كل شيء معه".

وكان السائق المثلي الوحيد المعروف في تاريخ الفورمولا 1 هو البريطاني الراحل، مايك بيتلر، الذي شارك في السباقات من 1971 إلى عام 1973، وتوفي عام 1988، وفق رويترز.

وكان رالف، وهو الشقيق الأصغر لبطل العالم 7 مرات وأسطورة فيراري، مايكل شوماخر، متزوجا سابقا من عارضة الأزياء السابقة كورا كارولين برينكمان، وأنجب منها ابنا سماه ديفيد، يبلغ من العمر 22 عاما. 

 

وكتب ديفيد على إنستغرام: "أنا سعيد جدا لأنك وجدت أخيرا شخصا تشعر معه بالراحة والأمان بغض النظر عما إذا كان رجلا أو امرأة. أنا أدعمك بنسبة 100 بالمئة يا أبي وأتمنى لك كل التوفيق وخالص التهنئة".

بدورها، أعربت الممثلة الألمانية، كارمن جيس، وهي صديقة مقربة من رالف، عن دعمها لهذا الإعلان وأعادت نشر صورة الشريكين على حسابها الخاص بإنستغرام.

وقالت جيس عن رالف: "اليوم اعترف بمثليته الجنسية. كانت هذه الخطوة بمثابة تحرر وقبول ذاتي بالنسبة له. لقد كان قرارا شجاعا نضج فيه لفترة طويلة، وهو الآن مليئ بالفخر والثقة".

وأضافت أن هذه الخطوة تمثل "علامة على أنه (رالف) أصبح قادرا أخيرا على العيش بحب لهويته الحقيقية دون خوف أو خجل".

وبعد ساعات نشر رالف صورة أخرى جديدة عبر إنستغرام يظهر فيها مع شريكه قدم من خلالها شكره الجزيل لمن تفاعلوا معه قائلا: "نحن سعداء جدا ونشكركم جميعا".