معرض يظهر لوحات لبيكاسو في الصين
معرض يظهر لوحات لبيكاسو في الصين

في ختام جولة بدول البحر المتوسط تصل 30 من أهم أعمال الفنان الإسباني بابلو بيكاسو إلى لبنان حيث يقام معرض "بيكاسو والأسرة" في متحف سرسق بالعاصمة بيروت في الفترة من 26 سبتمبر إلى السادس من يناير 2020.

وبدأت رحلة أعمال بيكاسو مع البحر المتوسط في 2017 لتشمل على مدى عامين نحو 60 معرضا في مدن مختلفة بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص ومالطا وتركيا قبل أن تتجه في النهاية إلى لبنان. 

ويقام معرض "بيكاسو والأسرة" بدعم من "المتحف الوطني بيكاسو - باريس" وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية. 

وقال لوران لوبون رئيس "المتحف الوطني بيكاسو - باريس" في رسالة مصورة بثت خلال مؤتمر صحفي إن "المشروع انطلق في عام 2017 في مبادرة اجتمعت خلالها 60 مؤسسة بهدف إقامة معارض تتيح إلقاء نظرة على الروابط الجغرافية والمجازية التي جمعت بين بيكاسو والمتوسط، والمحطة الأخيرة لهذه الرحلة ستكون في لبنان". 

وزير الثقافة اللبناني محمد داود ورئيس المجلس البلدي جمال عيتاني، شجعا من جانبهما في المؤتمر صحفي الأربعاء، اللبنانيين بمختلف فئاتهم وأعمارهم وتخصصاتهم على زيارة "هذا المعرض الاستثنائي".

وقال داود إن "أعمال بيكاسو تحمل أهمية تاريخية وفنية واستضافتها خطوة مهمة سيكون لها أثر إيجابي على الحياة الثقافية والفنية في لبنان وتفتح الآفاق لاستضافة معارض عالمية كبرى".

بعض الكواكب يمكن مشاهدتها في السماء
بعض الكواكب يمكن مشاهدتها في السماء | Source: NASA

بعد أن شاهد عدد من سكان العالم كسوفا شمسيا نادرا، ثم أضواء قطبية ساحرة لونت السماء بعد عاصفة شمسية ضربت الأرض، بات العالم على موعد مع "عرض الكواكب".

وفي أبريل الماضي، حدث كسوف كلي للشمس، شاهده العديد من سكان أميركا الشمالية على طول مسار من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا.

وقالت صحف أميركية إن الظاهرة الجديدة، "عرض الكواكب"، ستبدأ في 3 يونيو، عندما يصطف عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

و"عرض الكواكب" مصطلح يستخدم في علم الفلك لوصف تجمع عدة كواكب في منطقة صغيرة من السماء

ومن الممكن رؤية عطارد والمريخ والمشتري وزحل بالعين المجردة، بحسب موقع Star Walk Astronomical News. ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى تلسكوب أو منظار عالي القوة لرؤية نبتون وأورانوس.

وأوضح بريستون ديتشيز في سلسلة مقاطع الفيديو "Skywatching Tips" التابعة لوكالة ناسا،: "خلافا للعديد من التقارير ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، لن تكون هناك سلسلة من الكواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة في 3 يونيو".

وقال: "سيكون عطارد والمشتري منخفضين جدا في السماء عند شروق الشمس. وحتى في ظل الظروف المثالية (سماء مظلمة، وخالية من التلوث الضوئي) فإن أورانوس خافت للغاية ويصعب اكتشافه".

وقال إن "العرض الحقيقي" سيحدث بعد حوالي أربعة أسابيع، في 29 يونيو، عندما يكون المريخ والمشتري وزحل مرئيين في شفق الصباح.

وفي جنوب كاليفورنيا، من المفترض أن يحدث هذا حوالي الساعة 5 أو 6 صباحا، وفقا لبول روبرتسون، الأستاذ المشارك في الفيزياء وعالم الفلك بجامعة كاليفورنيا.