النوم الجيد يقي من أمراض عدة
نوم

هل حلمت يوما بسقوطك من علو شاهق؟ أو شاهدت في المنام أسنانك في حالة سيئة؟

هذه الأحلام شائعة في العالم بأسره، إذ يؤكد ربع المشاركين في دراسة استقصائية جديدة في بريطانيا أنهم حلموا بأسنانهم.

وقام الدكتور المتخصص في علم النفس كيث هيرن بتحليل نتائج الدراسة التي شملت 2000 شخص وأنجزتها شركة بريطانية مختصة في الأسرّة، وتفسير المعنى الكامن وراء الأحلام الأكثر شيوعا.

يقول هيرن إن "الأحلام، خاصة تلك التي توقظك فجأة، ربما تكون مفهومة بشكل أفضل، ليس حرفيا، ولكن كرسائل رمزية يرسلها عقلك الباطن"، ويضيف "الإحساس الذي ينتابك بعد الاستيقاظ هو أفضل مؤشر على ما إذا كان الحلم جيدًا أو سيئًا".

ويفسِّر الدكتور هيرن ثمانية من أكثر الأحلام شيوعًا:

الأسنان

يعتقد الدكتور هيرن أن الأحلام المتعلقة بالأسنان يمكن أن تحمل معنى مزدوجًا، ويوضح أنه "بغض النظر عن التحذيرات المباشرة من اللاوعي بخصوص سوء العناية بالأسنان، يمكن تفسير هذا الحلم على أنه تحذير من مرور الوقت دون إنجاز أشياء مهمة في الحياة".

كما أن الأمر قد يعني أنك تشعر بالحرج من شيء غير لائق قلته لشخص ما.

العمل

"يرافقنا عملنا إلى البيت ويتسلل إلى أحلامنا، وهو أمر عادي" يقول هيرن، ومعظم الأحلام التي يحكي عنها الناس هي حول حالات العمل اليومية العادية.

لذلك ليس غريبا أن يشكل عملك جزءا مهما من أحلامك وقد يكون بسبب حملك لإجهاد العمل معك إلى البيت، كما قد يكون بسبب استمتاعك بعملك.

التأخر

وحذر الدكتور هيرن من أن الحلم بتأخرك عن موعد أو تأخرك عن عمل شيء ما، قد يكون علامة على أنك لا تعيش الحياة كما يجب.

الطيران

 هو استعارة معروفة في عالم الأحلام، تعني أن وضعك جيد في الحياة وتتقدم بسهولة.

مثل هذه الإشارة الإيجابية يمكن أن "تغمرك بالسعادة" وتكون مشجعة لمزيد من النجاح.

 الموت

يقول هيرن "إن من الغريب أن الحلم بالموت ليس علامة على أن الموت قادم". 

قد تحلم بأن شخصا ما قد مات بشكل غير متوقع، لكن القدماء أدركوا مفهوم الأضداد في الأحلام، فقد تكون الرسالة اللاواعية أن ولادة ما وشيكة في الواقع.

عدم الاستعداد لاختبار

وقال هيرن إن الحلم بالامتحانات "يرمز إلى أنك قد تكون في وضع تحتاج فيه إلى أن تترك انطباعا جيدا".

شلل النوم أو الجاثوم

يعاني 13 في المئة من البريطانيين من شلل النوم، ويتعلق الأمر بحالة يكون فيها الجسم متيقظا.

ويقول هيرن إنه نوع من "الصحوة الكاذبة"، فالحالم قد يكافح بقوة، ولكنه غير قادر على أن يتحرك، وقد يتضمن الحلم في كثير من الأحيان شخصا آخر يعتقد الحالم أنه شرير.

ويوضح أن طريقة التخلص من شلل النوم بسيطة: "بدلا من محاربته، حاول أن تسترخي".

ويضيف: "قل لنفسك إنه مجرد شلل النوم، سوف تنتقل بعد ذلك مرة أخرى إلى حلم طبيعي وتخرج بشكل طبيعي من حالة شلل النوم".

صعوبة في قيادة السيارة

بدل أن يكون ذلك متعلقا بحالة محرك سيارتك، فالأمر قد يعني في عالم الأحلام فقدانك السيطرة على حياتك.

"قد يكون تحذيرا حول حالة سيارتك، لكنه في الكثير من الأحيان هو استعارة ترمز إلى أنك غير قادر على السيطرة على جوانب من حياتك"، يقول هيرن.

 

استمرار بيع الحيوانات البرية في إندونيسيا
استمرار بيع الحيوانات البرية في إندونيسيا

بالرغم من إصابة أكثر من مليون ونصف المليون، ووفاة أكثر من 88 ألف شخص، بسبب تفشي فيروس كورونا، الذي يٌعتقد أنه نشأ في سوق الحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية، إلا أن الأسواق الشبيه بسوق ووهان لا تزال مفتوحة في عدد من الدول الآسيوية.

وقد نشرت حملة الحياة البرية "PETA" مقاطع فيديو ومجموعة صور تُظهر استمرار عمل هذه الأسواق في كل من إندونيسيا وتايلاند، وأظهر الفيديو بيع وذبح الكلاب والقط والثعابين والفئران والضفادع والخفافيش والدجاج في سوق توموهن الإندونيسي، كما أظهر الفيديو كيف يعبث الباعة بأيديهم بلحوم ودماء هذه الحيوانات.

وكان بعض الخبراء أعلنوا أن فيروس كورونا قد يكون انتقل من الخفافيش أو النمل الحرشفي ثم انتقل إلى الإنسان. 

من جانبه قال مؤسس الحملة، إنغريد نيوكيرك: "إن الوباء التالي قادم مباشرة طالما أن هذه الأسواق مفتوحة ويستمر بيع وذبح الحيوانات البرية". 

ودعا منظمة الصحة العالمية للمساعدة في وقف هذه العمليات الخطيرة، وحظر مثل هذه الأسواق.

بدوره، أكد أحد السكان المحليين في إندونيسيا أن سوق توموهون يستمر في عمله، على الرغم من أن العمدة المحلي يحظر بيع اللحوم البرية.

ويعتقد الباحثون  أن هذه الأسواق أرض خصبة لكثير من الأمراض والأوبئة مثل فيروس السارس الذي ضرب العالم في عام 2003.

وتقدر حجم التجارة العالمية للحيوانات بأكثر من  60 مليار دولار، وبالرغم من الدعاوى المتكررة لإغلاقها إلا أن بعض رجال الأعمال الأقوياء في هذه الدول يطلبون إبقاء الأسواق مفتوحة.

بدورها، قالت إليزابيث ماروما مريما، رئيسة التنوع البيولوجي في الأمم المتحدة، يوم الإثنين: "سيكون من الجيد حظر أسواق الحيوانات الحية كما فعلت الصين وبعض الدول".

وأضافت: "لكن يجب علينا أيضًا توفير أسواق بديلة، خاصة في المناطق الريفية منخفضة الدخل، التي تعتمد على تجارة الحيوانات البرية كمصدر للدخل".