نازحات يمنيات
نازحات يمنيات

تشتكي نساء كثيرات حول العالم من تعرضهن للتمييز في المنزل والعمل وشتى دروب الحياة.

وعلى الرغم من تحقيقهن الكثير من المكاسب على مدار تاريخهن النضالي، ما زالت أصواتهن تتعالى بالمساواة مع الرجل ومنحهن حقوقهن دون انتقاص.

وحسب مؤشر المرأة والسلام والأمن لعام 2019، والذي تعده مؤسسات بحثية كمعهد المرأة والسلام والأمن بجامعة جورج تاون، فإن حياة المرأة تحسنت في حوالى 60 دولة، فيما تدهورت في أخرى تعاني من الفقر والحروب مثل اليمن.

ومنذ انطلاقه في عام 2017، شمل البحث 167 دولة.

واستند الباحثون في تقييمهم لعدد من المعايير من بينها أمن المرأة وقدرتها على التوظيف والوصول إلى الحسابات المصرفية.

وحسب البحث الجديد، حلت النرويج أولى في قائمة الدول الأفضل بالنسبة للمرأة، فيما جاء اليمن وسوريا في ذيل القائمة.

هذه قائمة بأسماء الدول العشر الأولى، والعشر الأسوأ بالنسبة لعيش المرأة:

قائمة باسماء الدول الأفضل والأسوأ للمرأة لعام 2019

وجد البحث الجديد أن التدهور في حياة المرأة كان مرتبطا في كثير من الأحيان بالأمن والذي ازداد سوءا في حوالي 50 دولة.

وصعدت الولايات المتحدة إلى المرتبة 19 من 22 ، وعزى ذلك جزئيا إلى انتخابات 2018 عندما تم انتخاب عدد قياسي من النساء في الكونغرس. لكن الولايات المتحدة لا تزال متخلفة في مجال العنف المنزلي، حسب البحث.

بينما استمرت المملكة العربية السعودية في ممارسة أكبر تمييز قانوني ضد المرأة، يليها اليمن والسودان والإمارات وسوريا، حسب الدراسة.

وقالت جيني كلوغمان، المديرة الإدارية لمعهد جورج تاون والمؤلفة الرئيسية للمؤشر إن البحث يهدف إلى  حث الناس على الإبلاغ والتحفيز، مشيرة إلى أن العوامل التي استند اليها جزء لا يتجزأ من أهداف التنمية العالمية التي تبنتها الأمم المتحدة بالإجماع في عام 2015.

وكانت الأمم المتحدة قد تبنت 17 هدفا بينها المساواة بين الرجل والمرأة ووضع حد للجوع والفقر، يتعين تحقيقها بحلول عام 2030.

توم هانكس وزوجته ريتا
توم هانكس وزوجته ريتا

عاد الممثل الأميركي توم هانكس وزوجته ريتا ويسلون إلى لوس أنجلوس، الجمعة، بعد قضاء أكثر من أسبوعين في الحجر الصحي في أستراليا بعد أن أثبتت الفحوص إصابتهما بفيروس كورونا.

وتم تصوير الممثل الشهير وزوجته وهما يبتسمان لدى استقلالهما سيارة في مدينة لوس أنجلوس.

وقالت مواقع مهتمة بأخبار المشاهير إن الصور التقطت بعد فترة وجيزة من هبوط الزوجين في مطار في المدينة الواقعة في ولاية كاليفورنيا.

وشوهد هانكس وهو يرقص بعد الهبوط من طائرة خاصة في مطار المدينة، بحسب تلك المواقع.

وفاز هانكس بجائزة الأوسكار مرتين وهو أحد أكثر النجوم شعبية في الولايات المتحدة، وكان وزوجته ويلسون من أوائل المشاهير الكبار الذين أعلنوا إصابتهم بفيروس كورونا الذي تحول إلى جائحة حصدت أرواح أكثر من 27 ألف شخص حول العالم.

وعولج هانكس وزوجته في مستشفى بأستراليا وعزلا نفسيهما لفترة إضافية بعد مغادرتهما للمستشفى.

وكان هانكس في أستراليا لتصوير فيلم عن ألفيس بريسلي عندما أعلن في 11 مارس آذار أنه وزوجته أُصيبا بفيروس كورونا، وتم وقف التصوير في الفيلم منذ ذلك الحين كما توقف تصوير مئات من الأفلام الأخرى والبرامج التلفزيونية في مختلف أنحاء العالم.