صورة توضح موقع "كيار" و"مها" في بحر العرب- الصورة من موقع الأرصاد السعودية
صورة توضح موقع "كيار" و"مها" في بحر العرب- الصورة من موقع الأرصاد السعودية | Source: Courtesy Image

تراقب سلطنة عمان واليمن بحذر العاصفتين "كيار" و"مها" اللتين بدأتا الخميس في وسط بحر العرب، وقالت تقارير رسمية إن "كيار" بدأت في التراجع بينما زادت "مها" قوة مع احتمال أن تتحول إلى إعصار خلال الساعات المقبلة.

وأدت "كيار" إلى هطول الأمطار وارتفاع الأمواج على سواحل سلطنة عمان واليمن.

وقالت الأرصاد العمانية في أحدث تقاريرها يوم الجمعة إن "كيار" تراجعت من عاصفة مدارية إلى منخفض مداري مشيرة إلى أنه يبعد عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة 500 كيلومتر.

وتوقعت أن يتلاشى المنخفض خلال 48 ساعة.

ويستمر في عمان هطول أمطار رعدية ونشطة على محافظتي الوسطى وظفار، وارتفاع الأمواج على سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

أمواج تضرب سواحل عمان

وزادت حدة العاصفة "مها" مع استمرار تحركها نحو الشمال والشمال الغربي، ويتوقع أن تتطور إلى "إعصار مداري من الدرجة الأولى"، بحسب الأرصاد السعودية.

وتبعد حاليا عن السواحل العمانية حوالي 1400 كيلومترات.

ووجه رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك الوزارات المختصة والسلطات المحلية والتنفيذية بمحافظة أرخبيل سقطرى باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة أي تداعيات أو خسائر.

وعلى تويتر، كتب عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد صالح الزعاق: "كيار مع السلامة. مها بانتظارك":

وذكر أن مها "بدأت تترعرع رويدا رويدا لتصل لمرحلة الإعصار في بحر العرب وتتحرك على خطى الأعاصير السابقة نحو سلطنة عُمان.

أما "العاصفة مها فتنهض من سباتها في بحر العرب وتحاول أن تسلك نفس طريق الإعصار كيار".

الخاصية الجديدة في لعبة ببجي أثارت الكثير من الجدل
أثارت الخاصية الجديدة التي تم الحديث عنها خلال الأيام القليلة الماضية جدلا واسعا في الدول العربية والإسلامية

قدمت اللعبة العالمية الشهيرة "ببجي" اعتذارا عن التحديث الأخير الذين قال مستخدمون إنه يجبر اللاعبين على الانحناء لتمثال على شكل "صنم" من أجل الحصول على بعض الميزات داخل اللعبة الأشهر في المنطقة العربية.

وقال الحساب الرسمي للعبة باللغة العربية على تويتر إن "فريق ببجي موبايل يود التطرق لمسألة القلق التي نتجت عن التحديث الأخير، ونود أن نعبر عن أسفنا حيال تسبب الخصائص الجديدة في اللعبة بالاستياء لدى اللاعبين".

وأضاف "اتخذنا الإجراءات وأزلنا الخاصية.. فريق لعبة ببجي موبايل يحترم جميع الأديان ويبذل أقصى ما بوسعه لتوفير بيئة لعب آمنة للجميع".

ورغم أن اللعبة تروج للعنف أصلا، أثارت الخاصية الجديدة التي تم الحديث عنها خلال الأيام القليلة الماضية جدلا واسعا في الدول العربية والإسلامية على اعتبار أنها تروج لـ"عبادة الأصنام" المحرمة في الدين الإسلامي.

و"ببجي" لعبة على الهواتف الذكية والحواسيب، تقوم فكرتها على معارك يشارك فيها لاعبون من مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت، وتنتشر بشكل خاص في أوساط المراهقين.