سويسرا تكرم أسطورة كرة المضرب فيدرر
سويسرا تكرم أسطورة كرة المضرب فيدرر

قررت السلطات السويسرية تخليد نجم كرة المضرب الأسطوري روجيه فيدرر بإصدار عملة نقدية من فئة 20 فرنك سويسري تحمل صورته وهو يرد الكرة بطريقته المعروفة، وذلك بحسب ما أعلنت دار الصك السويسرية.

وقالت الهيئة النقدية في بيان الاثنين: "قررت دار الصك النقدي السويسرية، وللمرة الأولى في تاريخها، أن تكرس عملة تذكارية لشخصية على قيد الحياة: روجيه فيدرر".

وبررت دار الصك قرارها بالقول إن فيدرر الذي "يعتبر أفضل رياضي فردي في سويسرا، هو أيضا سفير الأحلام لبلاده".

وسيتم بيع هذه العملة المعدنية التي تبلغ قيمتها 20 فرنك سويسري أيضا (18 يورو)، على موقع الهيئة النقدية اعتبارا من الاثنين وحتى 19 الشهر الحالي، و"إذا لم يتم استنفاد المخزون (55000 قطعة) بحلول ذلك الوقت"، سيتم طرح ما تبقى اعتبارا من 23 يناير 2020.

وتوجه ابن الـ38 عاما، الفائز بعشرين لقبا في بطولات الغراند سلام، عبر حسابه على تويتر بالشكر إلى "سويسرا ودار الصك السويسرية على هذا الامتياز المذهل".

الحادثة التي وقعت في ولاية كيرالا الهندية أججت مشاعر الغضب
الحادثة التي وقعت في ولاية كيرالا الهندية أججت مشاعر الغضب

أثار خبر نفوق أنثى فيل حامل في الهند بسب تناولها قطعة أناناس تحتوي على مفرقعات غضبا واسعا بين السكان، فيما فتحت السلطات تحقيقا في الحادث.

الحادثة التي وقعت في ولاية كيرالا الهندية أججت مشاعر الغضب بعد نشر مسؤول غابات خبر نفوق أنثى الفيل على وسائل التواصل الاجتماعي.

موهان كريشنان، كتب في منشوره على فيسبوك أن المفرقعات انفجرت في فمها ثم سارت لعدة أيام قبل أن تموت في 27 مايو وهي واقفة في نهر.

وكتب أنها "لم تؤذ إنسانا واحدا حتى عندما ركضت بألم شديد في شوارع القرية" التي أكلت فيها قطعة الأناناس.

وتشير تقارير إلى أن أنثى الفيل التي كان عمرها 15 عاما وحاملا في الشهر الثاني ضلت طريقها إلى قرية بالقرب من حديقة وطنية في منطقة بالاكاد وأكلت قطعة الفاكهة في منطقة زراعية.

وتم العثور عليها وهي تحاول تبريد نفسه في النهر، ولكن بعد التقاط السكان لها من الماء لعلاجها انهارت ونفقت.

ولا يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت قد نفقت في حادث عابر أم كان مخططا له، وقد أعلن وزير البيئة براكاش جافاديكار أن هناك تحقيقا مع ثلاثة مشتبه فيهم.

وقال مسؤول الغابات سونيل كومار لرويترز إنها أصيبت "ببعض المواد المتفجرة" مشيرا إلى أن الجناة قد يدفعون غرامات أو يقضون عقوبة السجن.

ويعتاد السكان المحليون في هذه المنطقة تفخيخ الفاكهة لتجنب إتلاف الحيوانات للمحاصيل.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، دعا رجل الأعمال الهندي راتان تاتا إلى "تحقيق العدالة".

لاعبة الكريكيت الهندية فيرات كوهلي وصفت الحادث بأنه "عمل إجرامي".

وكتبت مغردة: "ستكتمل العدالة عندما تحرر ولاية كيرالا جميع الأفيال من المعابد وأماكن الاحتجاز.

وأضافت أن الفيلة في الهند تتم معاملتها بشكل "غير إنساني ويتم تجويعها وتقييدها بالسلاسل وفصلها عن أطفالها. وكتبت: "تذكرنا كيرالا بألم الفيلة".

وتضم الهند أكبر عدد من الفيلة الآسيوية في العالم، وهي مصنفة بأنها من الأنواع المهددة بالانقراض، ولديها نحو 27 ألف فيل، حوالي 2500 منها في أماكن إيواء.