القبلات ظهرت منذ بدايات السينما المصرية
القبلات ظهرت منذ بدايات السينما المصرية

أعادت تصريحات جديدة للفنانة المصرية، إلهام شاهين، حول القبلات في السينما، جدلا أخلاقيا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أقل من شهر على أزمة الفيلم العربي الأول لمنصة "نتفليكس" الدولية "أصحاب ولا أعز". 

ففي تصريحات تلفزيونية، قالت شاهين، إن كل الأفلام القديمة الراقية المأخوذة من الكتب الأدبية كانت تتضمن قبلة للبطلة، معددة أفلام النجمات الراحلات فاتن حمامة وشادية وهند رستم وسعاد حسني ونادية لطفي.

وأشارت إلى أن "القبلة كانت عادية في الفيلم قديما، لكنها أصبحت اليوم شيء صعب يعتبره الناس منافيا للأخلاق، أنا أرى أن هذا التغير غريب في المجتمع".

وأضافت: "لابد من الفصل تماما بين شخصية الممثل الحقيقة والدور الذي يؤديه على الشاشة، لمذا لا تتم محاسبتي عن تأدية دور قاتلة أو تاجرة مخدرات، (...) أصبحت هناك عقد نفسية". 

وأثارت تصريحات شاهين الجدل، وانقسم حولها بعض الفنانين. 

ونقلت صحف مصرية عن الفنان أحمد فلوكس، "بعيدا عن معزتك ممكن أستأذنك ماتتكلميش تاني في الكلام ده، البوسة تعتبر حاليا منافيه للآداب". 

واعتبر فلوكس، وهو زوج الفنانة ياسمين عبد العزيز، أن "الشاشة تربي أجيالا وتشكل وجدان الناس (...) سامحيني أنا أحبك، لكن لم أستطع التحمل". 

وقال فلوكس ساخرا، إن "الشيطان نفسه لا يصدق ما نفعله نحن كبشر، ويستغفر ربنا، الأفلام أصبحت مرجعية والنوافل بقت مهرجانات والزكاة بقت نقطة والحج بقي تشكيل.. آسف جدا. ولا أريد أن أسمع كلمة حرية الفن". 

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن شاهين ردها على تصريحات فلوكس بأنها "أكبر من إني أرد على هذه الأمور التافهة". 

كما قالت في تصريحات تلفزيونية "إذا التفت لكل ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن أعمالي ستتعطل". 

وفي ذات السياق، دافع المخرج هادي الباجوري عن القُبلة بفيلمه الأخير، "قمر 14" قائلا إنه لم يرتكب خطأ، مضيفا "القبلات كانت أمرا عاديا في السينما منذ 20 عاما"، مشيرا إلى أنه عندما تأتي الانتقادات فإن "المشكلة في الجمهور، أنا لن أغير نفسي عشان الجمهور، أنا هفضل زي ما أنا هما اللي يتعالجوا". 

وفي تصريحات لقناة "أم بي سي مصر" أضاف أنه لا يمانع تلقي زوجته الفنانة ياسمين رئيس، القبلات في أعمالها، إذا كانت العمل يتطلب ذلك، ولكنه لا يفرض رأيه عليها، ويحق لها الرفض أو القبول. 

من جهته علق الأستاذ بجامعة الأزهر، مبروك عطية، في بث فيديو على صفحته على فيسبوك، إن أحد المخرجين الذي تعمل زوجته في التمثيل، قال إنه لا مانع لديه أن تمثل زوجته مشهدا رومانسيا "لأن البوس في السينما عادي"، مضيفا أنه "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، على حد تعبيره.

وقال عطية إنه "ليس هناك أي ضرورة لعرض مشهد تقبيل في السينما، وإنما فقط يتم عرضه لتشجيع الناس لمشاهدة العمل، لكن من الممكن أن يفهم هذا المشهد من السياق أنه حدث". 

تواجه التجربة المسرحية في موريتانيا تحديات من بينها ضعف الدعم الحكومي. المصدر: شبكات التواصل
تواجه التجربة المسرحية في موريتانيا تحديات كثيرة من بينها ضعف الدعم الحكومي

رغم البدايات المبكرة للمسرح في موريتانيا إلا أن هذه التجربة الفنية ما تزال تواجه تحديات تعرقل ازدهارها وتشكو ضعف الدعم الحكومي وقلة المسارح وفضاءات العرض.

وعرف هذا البلد المغاربي المسرح عامين قبل استقلاله عام 1960، بظهور فرقة "الكيكوطة" على يد همام أفال الذي يلقب بمؤسس "أبو الفنون" في بلاده.

وتوضح المصادر التاريخية التي تناولت هذه التجربة الفنية أن "الكيكوطة" قد لا تكون مسرحا بالمعنى المتعارف عليه اليوم كنمط تعبيري يعتمد على الحوار والحركة والموسيقى والديكور، بل كانت مجرد سهرات يجري فيها تقليد بعض الشخصيات العامة أو محاكاة بعض الأحداث التي شهدتها البلاد.

ورغم بساطة عروض الكيكوطة خلال تلك الفترة، تؤكد المصادر نفسها، أن المختار ولد داداه، أول رئيس لموريتانيا بعد الاستقلال، كان يداوم على حضور هذه السهرات ويجد فيها متعة رغم تهكمها منه ومن حاشيته.

وتوضح وزارة الثقافة الموريتانية في مقال عن المسرح بعنوان "المسرح الموريتاني أوضاع قاتمة وجمهور مريض بالفرجة"، أن هذا الفن "افتقر" خلال تلك المرحلة "للكثير من شروط الفن المسرحي"، قبل أن تستدرك "لكنها (التجربة) مهدت لميلاد مدارس مسرح الهواة لاحقا وجيل الرواد كمحمد ولد ممين، والكاتب محمد فال ولد عبد الرحمن".

ولم تشهد هذه التجربة الفنية أي تطور خلال السنوات الممتدة بين 1960 و1970، بل تحولت إلى مسرح "تحت الطلب" يعرض في الأعياد والمناسبات العامة.

ومع مطلع ثمانينيات القرن الماضي، شهد هذا الفن قفزة نوعية بظهور جيل جديد من الرواد، أمثال محمد الأمين ولد عداهي وأحمد ولد محمد الأمين، وعبد الرحمن أحمد سالم، وتكفل هذا الجيل بتطوير هذه التجربة الفتية لتواكب ما راكمه الجيران ودول المشرق من نجاحات.

وخلال تلك المرحلة شهد "أبو الفنون" تطورا ملحوظا مقارنة ببداياته، وخاصة على مستوى الكتابة والموسيقى والعرض، ثم شهد نقلة نوعية أخرى بظهور عدد من الفرق المسرحية أمثال المرابطون والأصابع وشنقيط، إلى جانب تأسيس اتحاد ضم هواة هذا الفن في البلاد.

ومع ذلك، لم يكن هؤلاء الفنانين يتقاضون أي دعم حكومي، كما كانوا يعانون لإقناع مواطنيهم بجدوى دفع قيمة تذكرة لمتابعة عروضهم الفنية.

في هذا الصدد يقول الكاتب المسرحي الموريتاني بابا ولد ميني في كتابه "المسرح في موريتانيا" إنه وعلى عكس العديد من التجارب المسرحية في العالم العربي "كانت التجربة المسرحية الموريتانية وليدة إيمان رسخه رجال المسرح من هواة ومحترفين آمنوا بدور المسرح وتفرقوا أيادي سبأ لكي يكون للمسرح دوره في بناء الأمة وترسيخ قيم النبل والصدق والأمانة".

وتابع "أغلب التجارب المسرحية في العالم العربي وجدت نوعا من الاهتمام والرعاية من المسؤولين عنها، بينما كان المسرح الموريتاني وليدا شرعيا للرجال والجمعيات التي رسمت بما يساقط من إنتاجها ربيع المسرح الموريتاني وأجمل فصوله".

وزاد النشاط المسرحي في البلاد خلال تسعينيات وبداية الألفية الثالثة، حيث ظهرت فرق جديدة وظهر ممثلون شباب تابع بعضهم تكوينات في المسرح خارج البلاد.

في تسعينات القرن الماضي، كانت فرقة المسرح الموريتاني تتلألأ كنجمة في سماء الفن المسرحي، حيث كانت لها بصمة خاصة ومكانة مرموقة في قلوب الجماهير.. كانت تلك أيام الإبداع والتميز، حيث كان الفن المسرحي يحمل رسائل هادفة وعميقة، وكان الممثلون يتحولون إلى فنانين مبدعين يصقلون مواهبهم ويعبرون عنها ببراعة فائقة. ولكن، للأسف، جرفتهم أمواج الحياة والضغوطات إلى سواحل غير مألوفة، حيث فقدوا الاتجاه وتشتتت طاقاتهم في وسط تحديات الحياة واكراهاتها المتزايدة.. ولكن يبقى ماضيهم الفني الجميل يشكل ذكرى جميلة للعصر الذهبي للفن المسرحي، ويبقى الأمل في أن تعود تلك الروح الإبداعية لتنير سماء الفن مرة أخرى بأعمال فنية تترك بصمة لا تُنسى.

Posted by ‎سيدي عثمان محمد صيكه‎ on Saturday, March 23, 2024

ورافق هذه الدينامية الثقافية تأسيس رابطة التواصل التي يرجع إليها البعض الفضل في وضع المسرح الموريتاني على سكة الاحتراف، ليس فقط بمسرحياتها بل أيضا بإشرافها على تكوين جيل صاعد من الشباب الموهوبين.

وعلى نقيض الشعر والنثر، لم يقبل الموريتانيون على الكتابة المسرحية، حيث يجمع المتابعون لهذا الفن على قلة الكتاب المتخصصين في هذا الفن، كما يجمعون أيضا على قلة المتخصصين في فنون إخراجه.

من آرشيف المسرح الشعبي الموريتاني.. #تابعونا شوف انواذيبو

Posted by ‎شوف انواذيبو‎ on Thursday, August 15, 2024

وفي عام 2011 شهد "أبو الفنون" نقلة نوعية أخرى في موريتانيا بانطلاق المهرجان الوطني للمسرح، والذي شكل أيضا فرصة مهمة لدعم وتشجيع المبدعين، كما لعب أيضا دورا مهما في تقريب هذا الفن من الجهور العريض.

ومع توالي السنوات، تقبل الموريتانيون هذا الفن، لكنه في المقابل، ظل فنا "هامشيا" يعاني محترفوه من قلة فضاءات العرض ومن ضعف الدعم الحكومي.

Posted by ‎محمد مولاي مولاي ارشيد‎ on Thursday, January 12, 2023

في هذا السياق، يقول باب ميني في حوار مع قناة "صحراء 24" المحلية، "موريتانيا بكل أسف لم تعط اهتماما للمسرح (...) هذه الأجيال المتعاقبة تشتغل دون دعم رسمي، حتى أن الممثل قد يفضل بيع النعناع على احتراف المسرح لأنه يعلم أن المسرح لن يؤمن له قوت يومه".

وأضاف "أدعو لتفعيل معهد الفنون الجميلة وأرجو تفعيل جائزة رئيس الجمهورية للفنون، كما أرجو أن تكون لنا صالتين عرض حتى يتسنى لمحترفي هذا الفن التمرن على مسرحياتهم حتى ينافسوا بها خارج البلاد".

المصدر: الحرة