تي ركس.. عملاق بائد
تي ركس.. عملاق بائد

ربما يضطر المستثمرون الشغوفون إلى دفع مبلغ هائل لشراء هيكل عظمي عملاق لديناصور عملاق من فصيلة "تي ريكس"، طرح للبيع في مزاد، الثلاثاء، في سابقة هي الأولى من نوعها في أوروبا.

وجمع الهيكل من ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، وقد يصبح في النهاية "ديكورا" لقصر رجل أعمال ثري، أو يعرض بشكل آخر لافت للانتباه.

ومن المتوقع أن يجلب الهيكل العظمي للديناصور "تي.ركس293"، الذي تم تجميعه وتركيبه في وضعية زمجرة، ويبلغ طوله 11.6 مترا وارتفاعه 3.9 مترا، من خمسة إلى ثمانية ملايين فرنك سويسري (5.6 - 8.9 مليون دولار) عندما تدق مطرقة دار مزادات في زيورخ.

ويقول مروجون إن الهيكل العظمي المركب، الملقب بـ (ترينتي)، المأخوذ من ثلاثة مواقع في ولايتي مونتانا ووايومنغ بالولايات المتحدة- شيد من عينات تم استردادها بين عامي 2008 و2013.

وأكثر من نصف الأحفورة المستعادة "مادة عظمية أصلية"، وتقول دار مزادات كولر إن جمجمة الديناصور نادرة للغاية، وتم الحفاظ عليها جيدا بشكل ملحوظ.

ويقول نيلز كنويتشكي، مستشار علمي في بيان مصور بالمزاد، "عندما نفقت الديناصورات في العصر الجوراسي أو العصر الطباشيري، غالبا ما كانوا يفقدون رؤوسهم أثناء الترسيب. في الواقع يتم العثور على معظم الديناصورات من دون جماجمها".

وأضاف: "لكن لدينا هنا عظام جمجمة ديناصور تي ريكس أصلية نشأت جميعها من عينة واحدة".

الديناصور تي ريكس جاب الأرض بين 65 و 67 مليون سنة مضت، وأضافت أفلام هوليوود إلى افتتان الجمهور بهذا الحيوان العملاق آكل اللحم.

المضيفة بيتي ناش
بيتي ناش رحلت عن 88 عاما - (إكس)

نعت الخطوط الجوية الأميركية، الاثنين، بيتي ناش، المضيفة الجوية الأطول خدمة في العالم، التي توفيت عن عمر يناهز 88 عاما.

وقالت "أميركان إيرلاينز"، في منشور على موقع (إكس)، "ننعي بيتي التي أمضت ما يقرب من 7 عقود في خدمة عملائنا".

وبدأت ناش التي جرى الإعلان عن وفاتها في 17 مايو، مسيرتها المهنية من خلال رحلة يومية للخطوط الجوية الشرقية، بين واشنطن العاصمة وبوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، حتى تتمكن من العودة إلى منزلها كل ليلة لرعاية ابنها، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وفي عام 2022 دخلت ناش موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأطول مضيفة طيران خدمة في العالم، إذ بدأت رحلتها العملية في عام 1957.

وجرى الإعلان عن وفاة ناش في دار لرعاية المسنين، بعد تشخيص إصابتها بسرطان الثدي مؤخرًا، وفقا لشبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية.

وقالت رابطة المضيفات المحترفات، (APFA) وهي النقابة التي تمثل مضيفات الخطوط الجوية الأميركية، في بيان، إن ناش "أثرت على الكثيرين بتفانيها في العمل".