صورة تعبيرية لهلال
صورة تعبيرية لهلال

ساد جدل واسع خلال  الأيام الأخيرة بشأن موعد نهاية شهر رمضان، وإذا ما كان سيكون 29 أم 30 يوما، هذا العام.

وفي هذا السياق، أكد مركز الفلك العالمي، الأربعاء، أن رؤية هلال شوال، الذي تعني نهاية الشهر والاحتفال بعيد الفطر، غير ممكنة بالعين المجردة أو حتى باستخدام التلسكوب في العالم العربي أو الإسلامي، ملمحا في الوقت ذاته إلى أن تباين قد يحدث بشأن موعد عيد الفطر هذا العام. 

وقال المركز في بيان وقعه 25 متخصصا بعلم الفلك من 13 دولة "لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حاليا في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم الخميس القادم 20 إبريل 2023م، ما بين مؤكد بأنه سيرى، وسيكون العيد يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى". 

وأضاف المركز: "ليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر، إذ أنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهية وعلمية، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال".

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء البلاد إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس المقبل 29 من شهر رمضان، الموافق 20 إبريل الجاري، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "واس"

وناشدت المحكمة من يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

لكن مركز الفلك قال إن "اللغط يحصل بسبب شهادات برؤية الهلال بالعين المجردة يعلم المختصون أنها خاطئة، بل توجد دراسات كثيرة تبيّن إحصائيات تلك الأخطاء عبر العالم العربي، وفي سنوات سابقة كانت تأتي في أوقات لا وجود للهلال في السماء حينها أصلا". 

وبعد أن أوضح مركز الفلك العالمي، المعايير العلمية المعتبرة لرؤية الهلال، مؤكدا أن أهم العوامل هو بعد القمر عن الشمس بالدرجات، قال إن الرؤية غير ممكنة في العالمين العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب. 

وأوضح أنه "بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابيا، ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تمامًا أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 أبريل". 

"أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل"، بحسب البيان. 

مسلمون يؤدون صلاة العيد في أحد مساجد أستراليا (أرشيف)
الجمعة أم السبت؟.. خلاف بشأن موعد العيد في أستراليا
تناقل عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية تقريرا مفاده أن أستراليا قد "أعلنت بشكل رسمي" أن أول أيام عيد الفطر سوف يكون السبت القادم، وهو ما نفته دار الفتوى التابعة للمجلس الإسلامي الأعلى الذي يوصف بأنه ممثل رئيسي للمسلمين في ذلك البلد الشاسع المساحة.

وأكد المركز أن "إعلان بدايات الأشهر الهجرية من اختصاص الجهات الشرعية في الدول الإسلامية". 

أدينت شلبي بحيازة المخدرات بعد توقيفها بمطار القاهرة
أدينت شلبي بحيازة المخدرات بعد توقيفها بمطار القاهرة

قضت محكمة النقض المصرية، الخميس، بتأييد الحكم الصادر في وقت سابق من محكمة الجنايات بحبس الفنانة منة شلبي لمدة عام، لاتهامها بحيازة المخدرات.

ونقلت وسائل إعلام مصرية، من بينها صحيفة "المصري اليوم"، أن الحكم بحبس شلبي لمدة عام مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وتغريمها 10 آلاف جنيه، لاتهامها "بحيازة جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي"، صار نهائيا.

وكان الحكم السابق قد صدر في يناير من العام الماضي، بعدما أمرت النيابة العامة في 21 ديسمبر 2022 الماضي بإحالة الممثلة البارزة إلى المحاكمة الجنائية.

وقبل شهر من الإحالة تقريبا، ضبطت سلطات مطار القاهرة مواد مخدرة داخل حقائب شلبي أثناء عودتها من الولايات المتحدة، مما دعا إلى اقتيادها إلى النيابة العامة، التي قررت إخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات بكفالة مالية.

وأثارت قضية الممثلة الشابة جدلا على منصات التواصل الاجتماعي بين مدافع عنها ومعارض لها، مما دعا نقابة المهن التمثيلية في مصر إلى إصدار بيان تطالب فيه الجميع بـ"احترام خصوصية أعضائها وعدم الخوض في أعراضهم".

وكانت الفنانة المصرية من بين المرشحين لجائزة "إيمي" الدولية عن دورها في عمل درامي بعنوان "في كل أسبوع يوم جمعة".

وفي عام 2019، نالت شلبي جائزة "فاتن حمامة" التقديرية بمهرجان القاهرة السينمائي عن مشوارها الفني، الذي شمل أكثر من 60 عملا بين السينما والدراما والإذاعة.