الفنان المصري أشرف مصيلحي توفي بعد صراع مع المرض
الفنان المصري أشرف مصيلحي توفي بعد صراع مع المرض

نعت نقابة المهن التمثيلية في مصر، الفنان، أشرف مصيلحي، الذي توفي، الأحد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ49 عاما، ولم تذكر تفاصيل التشييع أو مكان وموعد العزاء.

تنعى نقابة المهن التمثيلية؛ ببالغ الحزن والأسى؛ الفنان الراحل أشرف مصيلحي. وتتقدم النقابة بخالص التعازي لأسرة الراحل؛...

Posted by ‎نقابة المهن التمثيلية - الصفحة الرسمية‎ on Sunday, September 17, 2023

وعبر فنانون في مصر عن حزنهم الشديد لوفاة زميلهم مصيلحي.

البقاء لله في الأخ والصديق اشرف مصيلحي .. ربنا يصبر اهلك واسرتك ويرحمك يارب

Posted by Mohamed Henedy on Sunday, September 17, 2023
وداعًا أشرف مصيلحي

هتوحشنا #TheGlocal | #ذا_جلوكال

Posted by The Glocal on Sunday, September 17, 2023

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المخرجة، منال الصيفى، زوجة الراحل مصيلحي، أنه كان مصابا بمرض السرطان، وهو ما أدى إلى تدهور حالته الصحية في الأيام الأخيرة التي قضاها في المستشفى تحت إشراف الأطباء.

عايز استغل وفاة الفنان اشرف مصيلحي علشان اولاً اوجة خالص التعازي لزوجته وأسرته وكل محبيه وثانياَ علشان اشكر الست...

Posted by Karim Huseein on Sunday, September 17, 2023

والفنان الراحل هو من مواليد عام 1974، تزوج من المخرجة منال الصيفي، إبنة المخرج، حسن الصيفي، والفنانة المعروفة، زهرة العلا. وأدى عددا كبيرا من الأدوار في الأفلام والمسلسلات المصرية.

الفنان المصري أشرف مصيلحي توفي بعد صراع مع المرض

Sailors rescued after shark attacks arrive in Queensland
عملية صيد عالية التقنية لواحدة من أكثر أسماك القرش مراوغة في العالم (أرشيفية-تعبيرية)

في عملية صيد عالية التقنية، عثر العلماء على واحدة من أكثر أسماك القرش مراوغة في العالم في المتنزه البحري الطبيعي بكاب كورس وأغرياتي بفرنسا، من خلال تتبع الحمض النووي الخاص بها، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

وأوضحت الصحيفة في تقريرها، الأحد، أن سمكة القرش المعروفة باسم القرش الملائكي كان من الصعب سابقا العثور عليها، لكنها لم تعد قادرة على الاختباء الآن، بعدما نجح العلماء في تتبعها باستخدام أدوات الحمض النووي الجديدة والمسار الجيني للحيوانات، ما يساعدنا على فهم مدى اتساع الحياة على الأرض بشكل لم يسبق له مثيل.

وبجسم مفلطح وعينين فوق رأسه، أشارت الصحيفة إلى أن القرش الملائكي هو حيوان مفترس صبور، يختبئ تحت الرمال في أعماق المحيط بالساعات في انتظار اللحظة المناسبة للهجوم على فريسته، حيث يرفع رأسه ويفتح فكيه ويمتص السمكة بشكل مفاجئ في فمه، ولذلك لم يكن أحد في السباق يستطيع رؤيته أو الوصول إليه.

وذكرت الصحيفة أن العلماء نجحوا في الوصول إلى جزيئات مجهرية محملة بالحمض النووي لعشرات من حيوانات المحيط، وكان من ضمنها القرش الملائكي، وذلك باستخدام تقنية حديثة دون الحاجة إلى الغوص.

وأوضحت الصحيفة أن التقنية الجديدة تعرف بالحمض النووي البيئي، أو  eDNA، وهي تقنية ثورية تساعد العلماء على اكتشاف كنز المعلومات الجينية التي تتركها الحيوانات في أعقابها وفهم مدى اتساع الحياة على الأرض بشكل لم يسبق له مثيل.

ووفقا للصحيفة، في السابق، كان على علماء الأحياء سحب الشباك عبر البحر أو تمرير تيارات كهربائية عبر الماء لإعاقة الحيوانات وبالتالي الوصول إليها. أما الآن، فيمكنهم رصد التنوع البيولوجي ببساطة عن طريق أخذ عينات من الماء أو التربة أو حتى الهواء بحثًا عن الحمض النووي للحيوانات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في جميع أنحاء العالم من القطب الشمالي إلى الأمازون، يعيد الحمض النووي البيئي كتابة الطريقة التي يقوم بها علماء الأحياء بالحفاظ على البيئة، ما يسمح لهم باكتشاف الآفات الغازية التي تدخل النظم البيئية قبل أن يراها أي شخص، ومتابعة هجرة الحيوانات التي يغذيها تغير المناخ دون نشر جيش من الناس لتعقبها.

لكنها أوضحت أن المحيطات تعتبر من الأماكن الواعدة بشكل أكبر لنشر الحمض النووي البيئي، حيث لا تزال العديد من الأنواع غير معروفة وتتزايد العديد من التهديدات، مثل المياه الدافئة وتحمض المحيطات.

وفي حالة القرش الملائكي المراوغ في فرنسا، ساعد الحمض النووي البيئي العلماء على إعادة اكتشاف حيوان اعتقد كثيرون أنه مفقود إلى الأبد، وزود علماء المحيطات بمعلومات أساسية حول المكان الذي يعيش فيه حتى يتمكنوا من حمايته.

ووفقا للصحيفة، الحمض النووي هو مخطط الحياة، ويتكون من أربع قواعد، الأدينين والثايمين والجوانين والسيتوزين، مرتبطة معًا بترتيب مميز لكل نوع من الكائنات الحية. ولمطابقة الحمض النووي الذي تم جمعه من البيئة مع نوع معين، يجب على الباحثين فحص العينات ومقارنتها بقاعدة بيانات مرجعية، ومع ذلك، فإن قواعد البيانات المتاحة الآن غير كاملة ومفككة.