الصحفي والقيادي الحوثي عبد الكريم الخيواني
الصحفي والقيادي الحوثي عبد الكريم الخيواني

اغتال مسلحون القيادي في حركة أنصار الله عبدالكريم الخِيواني وسط العاصمة اليمنية صنعاء، وقد أكد تلفزيون "المسيرة" التابع للحوثيين عملية الاغتيال.

وتقلد الخيواني منصب ممثل الحوثيين في الحوار الوطني وعضو اللجنة الثورية التي شكلها الحوثيون كهيئة أعلى لإدارة البلاد بعد سيطرتهم على صنعاء.

وأفادت وكالة سبأ الرسمية أن الخيواني كان سفير النوايا الحسنة للمجلس الدولي لحقوق الإنسان في اليمن.

تحديث 18:30 ت.غ

اعتقل الحوثيون تسعة من الناشطين الشباب في العاصمة صنعاء الأربعاء، كانوا يشاركون في التحضيرات لإحياء ذكرى "مجزرة الكرامة" التي توافق الأربعاء ذكراها الرابعة الأربعاء.

وأفادت مصادر في الحركة الشبابية لـ"راديو سوا"، بأن عناصر الحوثيين اعتقلوا هؤلاء الشباب في ساحة التغيير بصنعاء، حيث كانوا يوزعون منشورات تدعو المواطنين إلى المشاركة في فعاليات احياء ذكرى مقتل عشرات من المحتجين برصاص قوات الأمن اليمنية في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

واستبقت جماعة الحوثيين التحضيرات لإحياء الذكرى بقطع الطرقات المؤدية إلى ساحة التغيير وجامعة صنعاء الجديدة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في صنعاء عرفات مدابش:

​​وتشهد اليمن توترا سياسيا وأمنيا أعقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في أيلول/سبتمبر الماضي، واعلانهم الدستوري الذي حلوا بموجبه الحكومة.

المصدر: راديو سوا

المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن- أرشيف
المتمردون الحوثيون الشيعة في اليمن- أرشيف

أفاد مصدر عسكري بأن عناصر مسلحة من الحوثيين في صنعاء، هاجمت الثلاثاء منزل ضابط في الجيش اليمني وقتلت أحد حراسه الشخصيين واعتقلت اثنين آخرين.

وأضاف المصدر أن اللواء محمد راجح لبوذة لم يكن في منزله حين وقع الهجوم، موضحا أن المهاجمين كانوا يردون على إطلاق نار تعرض له الأحد موكب القائد العسكري للحوثيين أبو علي الحكم.

واللواء لبوذة هو قائد المنطقة العسكرية الخامسة التي تشمل محافظة الحديدة على البحر الاحمر، التي يسيطر الحوثيون على قسم منها منذ دخولهم صنعاء في السادس من شباط/فبراير الماضي.

وجاء الهجوم غداة إقالة الحوثيين لقائد القوات الجوية راشد الجند وأحد مساعديه العميد ركن طيار عبد الملك الزهيري واستبدالهما بضابطين مقربين منهم.

وأعلنت قرار الإقالة اللجنة الأمنية التابعة للحوثيين التي قالت في بيان إن الجند والزهيري سيتم استجوابهما لرفضهما الامتثال للأوامر.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية