مخلفات غارات الطائرات السعودية على اليمن
مخلفات غارات الطائرات السعودية على اليمن

كثف طيران التحالف الذي تقوده السعودية غاراته على مواقع يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، في منطقة عبس بمحافظة حجة شمال غرب اليمن، فجر الثلاثاء.

وقال شهود عيان إن الضربات الجوية استهدفت مقر اللواء التابع للحرس الجمهوري في المحافظة.

ويأتي هذا فيما سيطر مسلحون مناوئون للحوثيين، على الجانب اليمني لمنفذ الوديعة الحدودي في محافظة حضرموت، والذي يربط اليمن بالسعودية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها الحوثيون، إن عناصر وصفتهم بأنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة، هاجموا المعبر وطردوا الموظفين العاملين فيه. 

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في صنعاء عرفات مدابش:

​​

وفي سياق متصل، أعلنت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، سيطرتها على معظم أنحاء مدينة تعز. 

ونقلت وسائل إعلام موالية للرئيس هادي عن مصادر عسكرية، قولها إن قادة في الجيش اليمني، قاموا بزيارة هي الأولى من نوعها لمواقع ما يعرف بالمقاومة الشعبية في البريقة وصلاح الدين بعدن.

الوضع الإنساني

على الصعيد الإنساني، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن منظمات الإغاثة الدولية تواصل محاولاتها في الوصول إلى المتضررين جراء استمرار القتال في اليمن.

وأوضح دوجاريك أن الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة معها، تحاول توزيع المساعدات في أجواء صعبة للغاية، ووسط استمرار العنف والتفجيرات والهجمات.

وأشار المسؤول الدولي إلى أن نقص إمدادات الوقود والنفط، يعقد مهام إيصال مواد الإغاثة الإنسانية في المناطق المتضررة.

المصدر: الحرة/راديو سوا

قصف استهدف مواقع للحوثيين في اليمن
قصف استهدف مواقع للحوثيين في اليمن

أعلنت القوات الموالية للرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي، الاثنين، سيطرتها على نحو 80 في المئة من مدينة تعز، مشيرة إلى أنها صدت هجومين للحوثيين في تعز ومأرب.

وقال الحوثيون من جانبهم، إنهم أطلقوا نحو 70 صاروخا باتجاه المواقع العسكرية السعودية في جازان، مشيرين إلى أنهم أسقطوا طائرة تجسس سعودية في محافظة صعدة الحدودية.

وأفادت القوات السعودية في المقابل، بأنها تمكنت من صد هجوم شنه الحوثيون والقوات الموالية لهم، قرب جازان، حيث استمرت الاشتباكات مع الحوثيين طوال الليل.

تحديث (9:08 بتوقيت غرينتش)

شنت مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، أكثر من 20 غارة على مواقع عسكرية في عدة محافظات يمنية، من بينها عدن وحجة، مساء الأحد.

ففي عدن، نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان، القول إن ثلاث غارات شنت على المطار الدولي الواقع تحت سيطرة الحوثيين، في حين دمر قصف آخر أجزاء من قلعة صيرة التي تعود إلى الحقبة العثمانية، وهي رمز للمدينة وأحدث موقع أثري تلحق به أضرار جراء الحرب في اليمن.

وشهدت محافظة حجة ضربات شنتها مقاتلات التحالف في عدة مناطق، من بينها مواقع مدنية بمنطقة عبس القريبة من الحدود بين اليمن والسعودية.

وفي صنعاء قالت مصادر أمنية إنها أحبطت محاولة لتفجير سيارة ملغومة بالقرب من مسجد التوفيق وسط العاصمة.

ويأتي هذا فيما تتواصل المواجهات بمنطقة الجدعان بمحافظة مأرب شرق صنعاء، بين جماعة أنصار الله الحوثيين ووحدات من الجيش الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة، ومسلحين موالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعناصر حزب الإصلاح الإسلامي من جهة أخرى.

 

المصدر: وكالات