قوة عسكرية في محيط ميناء عدن -أرشيف
قوة عسكرية في محيط ميناء عدن -أرشيف

أعلنت القوات الموالية للحكومة اليمنية أنها استعادت ليل السبت الأحد السيطرة على عدد من مواقع للحوثيين في شمال عدن وذلك قبل إعلان التحالف العربي في اليمن هدنة إنسانية جديدة من خمسة أيام.

وشنت القوات الموالية للحكومة بدعم جوي من التحالف هجمات خلال الليل على جيوب للحوثيين في دار سعد وجعولة والبساتين بشمال عدن.

وقالت مصادر عسكرية إن القوات الموالية للحكومة استعادت السيطرة على البساتين وجعولة بعد معارك عنيفة استخدمت فيها مدرعات حصلت عليها من التحالف العربي، وأشارت إلى وقوع عشرات القتلى بين صفوف الحوثيين.

وذكرت مصادر طبية أن سبعة بين صفوف القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي قتلوا، وأصيب 29 في المعارك.

وفي عملية أخرى، حاولت القوات الموالية لهادي تطويق عناصر من الحوثيين في شمال عدن من الغرب، حسبما أعلن قائد هذه القوات اللواء فضل حسن.

وأوضح حسن أن الهدف هو التقدم نحو حوتة عاصمة محافظة لحج شمال عدن وتطويق الحوثيين في قاعدة العند في المنطقة نفسها.

استمرار المعارك في لحج

وتواصلت المعارك في محافظة لحج بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين.

ونقل مراسل "راديو سوا" عن مصادر قولها إن القوات الموالية لهادي تمكنت من استعادة السيطرة على مدينة صبر التي يقع فيها مكتب المحافظ والمكاتب الحكومية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من صنعاء تقرير عرفات مدابش:

​​

المصدر: وكالات/راديو سوا

مسلحون موالون لجماعة أنصار الله الحوثي
مسلحون موالون لجماعة أنصار الله الحوثي

رفض زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي في تغريدة على تويتر نسبت إليه الأحد الهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية ويفترض أن تدخل حيز التنفيذ عند منتصف ليل الأحد.

وكتب المتحدث محمد عبد السلام على صفحته على فيسبوك الأحد: "توضيحا لما ورد على حساب نسب للسيد الحوثي في تويتر، فلا حساب للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي لا على تويتر ولا على أي وسيلة تواصل اجتماعية".

src=https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1018621211511845&id=309578352416138|en_US

 

وطعن المسؤول في جماعة أنصار الله الحوثي حمد البخيتي في صحة التغريدة، وكتب تعليقا على حسابه على موقع تويتر أوضح فيه أن ليس هناك أي حساب لعبد الملك الحوثي في تويتر والتغريدة التي تتناقلها وسائل الاعلام غير صحيحة.

​​

وتأتي هذه التصريحات لتنفي تغريدة نشرت على حساب يحمل اسم زعيم الحوثيين لم يتم التحقق منه وله أكثر من 16 ألف متابع جاء فيه "الهدنة المرفوضة التي طلبها العدوان السعودي تريد متنفسا لتحشد الدواعش والقاعدة في عدن لقمع الثوار"، وأضاف أن "المعركة مستمرة".

قتال في عدن

وقبل ساعات من موعد سريان الهدنة الانسانية، أفاد مواطنون يمنيون أن قوات يمنية يدعمها تحالف تقوده السعودية خاضت اشتباكات مع المقاتلين الحوثيين من أجل السيطرة على أكبر قاعدة جوية إلى الشمال من عدن.

وسيطرت حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران على قاعدة العند التي تقع على مسافة 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة عدن الساحلية الجنوبية معظم الفترة التي انقضت منذ تفجرت الحرب الأهلية.

وتعتبر القاعدة موقعا استراتيجيا يتحكم في المداخل المؤدية إلى عدن.

هدنة سعودية (13:00 بتوقيت غرينيتش)

قالت قوات التحالف بقيادة السعودية، السبت، إنها ستشرع الأحد في هدنة إنسانية من خمسة أيام في اليمن، بهدف منح مهلة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الجرحى والمحتاجين.

وجاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية أن الهدنة ستبدأ مساء الأحد عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأضاف البيان أن خلال مهلة الهدنة سيتم "وقف الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف وفي حال استمرار قيام الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف".

وسبق أن أعلنت أطراف النزاع في اليمن هدنة إنسانية منتصف الجاري، لكن تلك الهدنة اخترقت بعد ساعات من سريانها.

وتجددت المعارك في اليوم الموالي بين المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة، وقوات الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى. وشنت طائرات التحالف غارات على مواقع تابعة للمسحلين الحوثيين. 

المصدر: وكالات