قوات سعودية على الحدود مع اليمن -أرشيف
قوات سعودية على الحدود مع اليمن -أرشيف

بدأت في سويسرا صباح الثلاثاء محادثات بين الأطراف اليمنية على أمل التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع الدائر منذ تسعة أشهر، وذلك بعد ساعتين من دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين حيز التنفيذ.

وتسعى الأمم المتحدة التي ترعى المحادثات للخروج بحل سياسي يمهد لهدنة طويلة الأمد.

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع خلال الأشهر الماضية، وانتهكت عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار، لا سيما في أيار/مايو وتموز/يوليو الماضيين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" عرفات مدابش:

​​

ردود أفعال

وتباينت آراء اليمنيين إزاء المحادثات التي انطلقت في سويسرا برعاية الأمم المتحدة بين أطراف النزاع.

ويطلب هذا المواطن من العاصمة صنعاء التوصل إلى حل لإنهاء الحرب "التي تقتل الأبرياء":

​​

ويعرب مواطن آخر عن أمله في أن تحقق المحادثات نتائج إيجابية:

​​

أما هذا اليمني فيعتقد أن محادثات سويسرا تمثل فرصة لوقف القتال:

​​

وقف إطلاق النار (9:44 بتوقيت غرينيتش)

دخل وقف لإطلاق النار بين الحوثيين وحلفائهم من جهة والمقاتلين الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف الذي تقوده السعودية من جهة أخرى، حيز التنفيذ صباح الثلاثاء.

ويأتي هذا قبل ساعات من بدء مباحثات سلام ترعاها الأمم المتحدة سعيا لوضع حد للنزاع الجاري في اليمن منذ نحو تسعة أشهر.

وأكد التحالف بدء تنفيذ الاتفاق، فيما نقلت وكالة سبأ للأنباء التي تديرها الحكومة اليمنية عن الرئيس هادي القول إن وقف إطلاق النار الذي يمتد لأسبوع يؤكد حسن النوايا، ويساعد على خلق أجواء إيجابية ومناسبة لإجراء المشاورات السياسية.

تحديث (22:07 بتوقيت غرينيتش)

أعلن التحالف بقيادة السعودية، الاثنين، أن وقف إطلاق النار في اليمن سيدخل حيز التطبيق عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينيتش من صباح الثلاثاء، وليس منتصف ليل الاثنين الثلاثاء كما أُعلن سابقا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان للتحالف أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التطبيق عند الساعة التاسعة ت.غ بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.​​

​​

وحذر التحالف مع ذلك من أنه يحتفظ بحق الرد في حال خرق الهدنة من قبل الحوثيين.

وجاء في البيان أن هادي كتب للعاهل السعودي الملك سلمان وأبلغه بقرار الحكومة اليمنية المطالبة بوقف إطلاق نار لمدة سبعة أيام.

ونقل البيان عن هادي قوله إن الهدنة ستمدد بشكل آلي في حال احترمها الطرف الآخر (الحوثيون وحلفاؤهم).

وفي وقت سابق، أعلن وزير يمني من سويسرا، حيث ستجري محادثات سلام الثلاثاء، لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهدنة ستدخل حيز التطبيق عند الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش.

المصدر: وكالات

العقيد الركن عبد الله بن محمد السهيان في ضيافة هادي
العقيد الركن عبد الله بن محمد السهيان في ضيافة هادي

لقي ضابط سعودي كبير وضابط إماراتي مصرعهما خلال مشاركتهما في عمليات التحالف الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن قيادة التحالف إن العقيد الركن عبد الله بن محمد السهيان (سعودي)، والعقيد سلطان بن محمد علي الكتبي (إماراتي) قتلا فجر الاثنين "أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز" بجنوب غرب اليمن.

ولم تشر الوكالة إلى ظروف مقتلهما، لكن مصادر عسكرية يمنية أفادت بأنهما قضيا جراء سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في منطقة باب المندب بتعز، حيث تدور معارك عنيفة بين الجانبين منذ عدة أسابيع.

وكانت وكالة (سبأ) اليمنية المقربة من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي قد نشرت السبت خبرا عن تكريم السهيان من قبل الرئيس اليمني، مقدمة الضابط على أنه "قائد قوات العمليات الخاصة السعودية بعدن".

المصدر: وكالات