علي عبد الله صالح
علي عبد الله صالح

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الذي تشارك قوات موالية له في المعارك إلى جانب الحوثيين، إلى حوار مباشر مع السعودية التي تقود تحالفا يدعم الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.

وجاءت تصريحات صالح في كلمة أمام اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الاثنين، بعد أسبوع على اختتام جولة من المباحثات بين طرفي النزاع في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

ونقل الموقع الإلكتروني للحزب عن صالح القول إنه، "إذا لم يتم الحوار المباشر بيننا وبين المملكة العربية السعودية، فلا حوار مع المرتزقة ولا حوار مع الفارين"، في إشارة إلى الحكومة التي يقيم معظم أركانها خارج البلاد بسبب الوضع الأمني.

وأضاف صالح أنه لن يشارك في جولة الحوار الثانية المقررة بين الطرفين منتصف الشهر المقبل إلا في حال وقف العمليات القتالية، معتبرا أن "المعركة لم تبدأ بعد وستبدأ إذا لم يختاروا طريق السلم".

وبدأت في 15 كانون الأول/ديسمبر مباحثات سلام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة، بين وفدين يمثلان طرفي النزاع اليمني.

وكان صالح الذي حكم اليمن قرابة ثلاثة عقود، قد أقام علاقات جيدة مع السعودية حتى استقالته في 2012 بعد احتجاجات شعبية ضده. وقال الرئيس السابق في أيار/مايو الماضي، إنه رفض عرضا "بمئات ملايين الدولارات" من الرياض لوقف تعاونه مع الحوثيين.

المصدر: وكالات
 

جنود سعوديون على الحدود اليمنية-أرشيف
جنود سعوديون على الحدود اليمنية-أرشيف

أطلق الحوثيون الأحد صاروخا باليستيا على معسكر الحرس الوطني السعودي في منطقة العريسة بنجران قرب الحدود مع اليمن، فيما قالت قيادة التحالف الذي تقوده الرياض إنها اعترضت صاروخا أطلقه الحوثيون نحو المملكة مساء السبت.

ونقلت وكالة (سبأ) اليمنية للأنباء التي يديرها الحوثيون عن مصدر عسكري قوله إن الصاروخ استهدف تجمعا للآليات العسكرية في هذا المعسكر. وأوضح الحوثيون في بيان أنهم أطلقوا أيضا صواريخ على جازان ونجران في الجانب السعودي من الحدود، ما أدى إلى وقوع قتلى وتدمير معدات.

وفي السياق ذاته، أكد التحالف الذي تقوده السعودية الأحد أن المملكة اعترضت صاروخا أطلق من العاصمة اليمنية صنعاء مساء السبت. وقالت قيادة التحالف في بيان إن الصاروخ الذي تم اعتراضه من نوع سكود وأطلق باتجاه مدينة نجران.

وأضاف البيان أن القوات الجوية للتحالف بادرت في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ التي تم تحديد موقعها داخل الأراضي اليمنية.

وكثف الحوثيون هجماتهم بالصواريخ عبر الحدود الأسبوع الماضي. ونشرت السعودية بطاريات صواريخ باتريوت لاعتراض الصواريخ البالستية القادمة من جارها الجنوبي.

المصدر: وكالات/ راديو سوا