يمنيون يحملون مواد غذائية إلى تعز -أرشيف
يمنيون يحملون مواد غذائية إلى تعز -أرشيف

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحوثيين في اليمن بمصادرة مواد إنسانية أساسية كانت في طريقها إلى مدينة تعز التي يحاصرونها منذ أشهر في جنوب البلاد.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته الأحد إنها سجلت 16 واقعة بين 13 كانون الأول/ديسمبر والتاسع من كانون الثاني/يناير، منع فيها حراس حوثيون في حواجز أمنية، المدنيين من إدخال مواد مختلفة إلى المدينة، ومنها فواكه وخضروات وغاز للطهي وتحصينات للأطفال وعبوات لغسيل الكلى واسطوانات أوكسجين، وصادروا بعض هذه المواد.

ودعت المنظمة الدولية الحوثيين إلى أن ينهوا فورا أعمال المصادرة غير القانونية للسلع الموجهة للسكان المدنيين، وأن يسمحوا بحرية دخول منظمات الإغاثة إلى تعز، معتبرة مصادرة المواد "انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني".

وكانت الأمم المتحدة قد دعت في 23 كانون الثاني/يناير إلى السماح بوصول منتظم للمساعدات إلى تعز، بعد ستة أيام من إعلان منظمة أطباء بلا حدود إدخالها مساعدات إلى المدينة للمرة الأولى منذ خمسة أشهر.

وتقع تعز في جنوب غرب اليمن، وهي تحت سيطرة قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف الذي تقوده السعودية، إلا أنها محاصرة من الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

المصدر: وكالات

قوات موالية لهادي في تعز
قوات موالية لهادي في تعز

دعا منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك السبت إلى السماح بوصول منتظم للمساعدات الإنسانية إلى بعض المناطق في مدينة تعز التي تشهد معارك.

وأشار ماكغولدريك إلى أنه لاحظ إدخال بعض المواد الغذائية وسلعا أخرى إلى المدينة حيث تتحصن القوات الموالية للحكومة.

وقال في بيان "أناشد السلطات والمجموعات العمل مع الأمم المتحدة لإقامة آلية من شأنها أن تسمح بوصول منتظم ومتواصل لهذه السلع وغيرها إلى المدينة".

وأضاف أن الوصول إلى ثلاث مناطق من المدينة الواقعة في شمال غرب البلاد كان صعبا لأشهر عدة، والأمم المتحدة تسعى إلى إنشاء "آليات مع الأطراف على الأرض لضمان استمرار وصول المساعدات بلا قيد أو شرط".

وقال ماكغولدريك إن هناك شحا في الخدمات الأساسية في تعز، فيما تعاني المستشفيات من نقص الإمدادات الطبية.

وأضاف "في كل مكان توجهت إليه، رأيت الصدمة التي سببها النزاع للنساء والرجال والأطفال".

وزار ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف جوليان هارنيس بدوره تعز، وأبلغ الصحافيين أن أوضاع النازحين في المناطق القريبة من المدينة "كارثية تماما".

اشتباكات في مأرب

تستمر المواجهات العنيفة في محافظة مأرب اليمنية بين المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي. ويقول الحوثيون إن طيران التحالف الذي تقوده السعودية شن غارات في محافظتي مأرب وصنعاء.

وأوقع النزاع في اليمن منذ آذار/مارس أكثر من 5800 قتيل، نصفهم من المدنيين، وفقا للأمم المتحدة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في عدن عرفات مدابش:

​​

المصدر: راديو سوا/ وكالات