قوات موالية لهادي في عدن
قوات موالية لهادي في عدن -أرشيف

هاجمت القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي حيا يسيطر عليه تنظيم القاعدة في عدن جنوب اليمن الثلاثاء، في مسعى لإخراجه من المدينة التي تتخذها الحكومة مقرا مؤقتا.

وقال مسؤولون أمنيون إن تلك القوات حاصرت حي المنصورة وسط المدينة الجنوبية الكبرى، واشتبكت مع عناصر التنظيم، فيما وفرت مروحيات أباتشي تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية غطاء جويا لها.

وأفادت المصادر بأن المعارك بين الجانبين أدت إلى مقتل اثنين على الأقل من القاعدة. وقال سكان وشهود عيان إن مقاتلات تابعة للتحالف حلقت على علو منخفض في منطقة العمليات.

ويسيطر تنظيم القاعدة على جزء من المدينة الساحلية التي باتت المقر المؤقت لحكومة الرئيس هادي في معركتها لاستعادة مناطق واسعة في اليمن من سيطرة الحوثيين.

اعتراض صاروخ

وفي سياق آخر، أعلن التحالف أن الدفاع الجوي السعودي اعترض الثلاثاء صاروخ سكود أطلق من اليمن ودمره.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري إن شظايا الصاروخ سقطت في محافظة جازان الحدودية جنوب المملكة، من دون تسجيل إصابات، مضيفا أن الحوثيين أطلقوا الصاروخ من صنعاء.

ويأتي هذا غداة اعتراض صاروخ سكود أطلق من الأراضي اليمنية نحو مدينة خميس مشيط في جنوب المملكة، حيث تقع قاعدة عسكرية مهمة.

المصدر: وكالات
 

قوات سعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن
قوات سعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن

اعترضت الدفاعات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين صاروخ سكود أطلق من اليمن نحو مدينة خميس مشيط جنوب المملكة الاثنين، حيث تقع قاعدة عسكرية مهمة.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري، إن الصاروخ اعترض ودمر في الجو بحدود الساعة الثالثة فجرا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن مقاتلات التحالف حددت موقع إطلاق الصاروخ داخل الأراضي اليمنية ونفذت عملية مضادة دمرت خلالها منصة إطلاقه.

وتقع قاعدة الملك خالد الجوية بالقرب من خميس مشيط التي تبعد نحو 100 كيلومتر عن الحدود مع اليمن. ونشرت القوات السعودية فيها صواريخ باتريوت مضادة للصواريخ سمحت باعتراض صواريخ سكود التي يطلقها من حين لآخر الحوثيون وحلفاؤهم من قوات الجيش اليمني التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وكان المتحدث باسم التحالف قد أكد مطلع شباط/فبراير أن 375 مدنيا قتلوا وجرحوا جراء سقوط قذائف مصدرها الأراضي اليمنية في جنوب السعودية، منذ بدء التحالف حملته في آذار/مارس 2015.

وحسب أرقام الأمم المتحدة، قتل في اليمن قرابة ستة آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ أن بدأ التحالف عملياته في اليمن.

المصدر: وكالات