الدخان يتصاعد من موقع تعرض للقصف في صنعاء-أرشيف
غارة سابقة للتحالف في اليمن

دمر التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في غارة جوية الثلاثاء مخزن أسلحة في مدينة المكلا بجنوب شرق البلاد، والتي يسيطر عليها تنظيم القاعدة منذ نحو عام، وفق مصادر عسكرية.

وقال أحد هذه المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الغارة حققت أهدافها ودمرت مخزن الأسلحة شرق المدينة"، من دون أن يوضح ما إذا كانت الغارة قد أسفرت عن خسائر بشرية.

ونادرا ما ينفذ التحالف عمليات في المكلا منذ سيطرة القاعدة على هذه المدينة التي تعتبر عاصمة محافظة حضرموت.

وصرح مسؤول حكومي يمني للوكالة أن التحالف الذي تدخل في اليمن في آذار/مارس 2015 ضد الحوثيين، يرد على تصاعد الهجمات المسلحة المنسوبة إلى مسلحي القاعدة وداعش في عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى التي استعادتها القوات الحكومية في الصيف الماضي.

ووسع تنظيم القاعدة الموجود منذ أعوام عدة في اليمن نفوذه في محافظة أبين المجاورة لحضرموت، وحاول في الأشهر الأخيرة السيطرة على الطريق الساحلية التي تربط المكلا بعدن مرورا بأبين.

وأسفر النزاع في اليمن منذ آذار/مارس الفائت عن أكثر من 6000 قتيل نصفهم من المدنيين وفق الأمم المتحدة.

 

المصدر: وكالات

مسلحون موالون لهادي في شبوة
مسلحون موالون لهادي في شبوة

اتسعت دائرة المواجهات بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في محافظة تعز، فيما شهدت شبوة هجوما جديدا شنه تنظيم القاعدة.

وقال مراسل "راديو سوا" إن المواجهات انتقلت إلى مديرية جبل حبشي قرب وادي الضباب باتجاه محافظة الحديدة في غرب البلاد. وأوضح أن اشتباكات اندلعت في المنطقة، في وقت يواصل طرفا النزاع المسلح حشد قواتهما في المديرية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في عدن عرفات مدابش:

​​

انفجار سيارة ملغومة في شبوة

وفي سياق متصل، انفجرت سيارة محملة بالمتفجرات كان يقودها عناصر من تنظيم القاعدة في مدينة عزان بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن مساء السبت. ولم تعلن السلطات ما إذا كان الانفجار قد أدى إلى وقوع ضحايا.

وأوضحت مصادر أمنية أن الانفجار وقع بعد تعرض السيارة لإطلاق نار من قبل أفراد نقطة عسكرية تابعة لقوات موالية للرئيس هادي.

وأكد محافظ شبوة العميد عبد الله النسي أن نقل هذه المتفجرات يأتي في إطار مخطط كبير للقاعدة. وأضاف في تصريح لـ "راديو سوا" أن التنظيم يسعى للسيطرة على عدد من المناطق منها عدن وأبين.

يذكر أن تنظيم القاعدة الذي يسيطر على سواحل محافظة حضرموت بدأ يتحرك في شبوة المجاورة، ويتوسع غربا نحو محافظة أبين.

المصدر: راديو سوا