صورة نشرها الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام للوفد اليمني مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
صورة نشرها الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام للوفد اليمني مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي | Source: Courtesy Image

التقى وفد يمني الأربعاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة بغداد، وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام عبر حسابه على فيسبوك .

وقال عبد السلام أن العبادي رحب بالوفد باعتباره ممثلا لليمن، وأكد أن "العراق يساند مظلومية الشعب اليمني منذ البدء وترفض العدوان الغير مبرر على اليمن" .

ونسب عبد السلام  للعبادي القول إن العراق "حاول في بدء العدوان وعبر الهلال الأحمر العراقي تقديم مساعدات طبية وإنسانية وغذائية للشعب اليمني إلا أنها وضعت عراقيل حالت دون ذلك".

وأشار عبد السلام إلى أن العبادي وصف خطوة تشكيل المجلس السياسي الأعلى بـ" المهمة والموفقة وفي الاتجاه الصحيح وحث على المزيد من الخطوات الدستورية والقانونية التي تدعم التوافق الوطني".

وأفاد عبد السلام بأن العبادي خاطب الوفد اليمني قائلا " لقد انتصرتم أخلاقيا واستمروا في الحوار السياسي وشرح مظلوميتكم وانصافكم من خلال النقاش والمشاورات والمفاوضات وتدعيم التوافق الوطني" .

المصدر: صفحة الناطق باسم الحوثيين على فيس بوك

عادة ما تقف جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران، باليمن وراء إطلاق تلك الصواريخ
عادة ما تقف جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران، باليمن وراء إطلاق تلك الصواريخ

حمل التحالف العربي في اليمن والحكومة اليمنية، في عدن، الأحد، مسؤولية إطلاق صاروخين باليستيين، على العاصمة السعودية، الرياض، لقوات "الحوثي"، المدعومة من قبل إيران.

 المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، تركي المالكي، قال إن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت ودمرت عند الساعة (23:23) من مساء السبت صاروخين بالستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية من صنعاء وصعدة باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة".

وأفاد المسؤول السعودي ان "الصاروخين البالستيين تم إطلاقهما باتجاه مدينة الرياض ومدينة جازان، ولا توجد خسائر بالأرواح".

ومن جهته أشار المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة الرياض، إلى سقوط "شظايا صاروخ باليستي بعد اعتراضه وتدميره، وقد تناثرت الشظايا على أحياء سكنية في مواقع متفرقة مما تسبب في إصابة مدنيين اثنين إصابات طفيفة".

- الحكومة اليمنية 

ومن الجانب اليمني، حمل وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، مسؤولية الهجوم الصاروخي لجماعة الحوثي. 

واستنكر ما أسماه "الاستهداف الإرهابي الفاشل"، الذي قال إن "مرتزقة ايران المليشيا الحوثية، نفذته بصاروخين بالستيين، على مدينتي الرياض وجيزان بالمملكة العربية السعودية الشقيقة". 

وأكد أن هذه العمليات التي وصفها بـ"الإرهابية"، تؤكد استمرار "تدفق الأسلحة الإيرانية للمليشيا الحوثية واصرارها العمل كأداة ايرانية تخريبية".