طائرة أميركية بدون طيار
طائرة أميركية من دون طيار- أرشيف

قال مسؤولان محليان السبت إن أربعة من أعضاء جناح تنظيم القاعدة في اليمن قتلوا ومن بينهم قيادي محلي في ضربة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار واستهدفت سيارة كانت تتحرك شرقي العاصمة صنعاء.

وأضاف المسؤولان أن الهجوم وقع في وقت متأخر الجمعة بمحافظة مأرب التي تسيطر عليها قوى موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وتابعا أن قياديا محليا في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعرف باسم أبو خالد الصنعاني قُتل مع ثلاثة من مرافقيه.

وهذا هو ثاني هجوم خلال يومين تشنه طائرة من دون طيار على قيادي محلي في التنظيم الذي يعتبره المسؤولون الأمريكيون أحد أخطر أجنحة تنظيم القاعدة.

وكان هجوم بطائرة من دون طيار على سيارة بمحافظة البيضاء في وسط اليمن يوم الخميس أسفر عن مقتل قيادي كبير في التنظيم يدعى عبد الله الصنعاني ويعرف بأنه قيادي إقليمي في التنظيم.

 وقال مسؤولون أمريكيون إن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أخطر التهديدات الأمنية في الشرق الأوسط. ودأب التنظيم على مهاجمة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وأعلن مسؤوليته عن الهجوم على مكتب صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة في باريس العام الماضي.

المصدر: رويترز

عادة ما تقف جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران، باليمن وراء إطلاق تلك الصواريخ
عادة ما تقف جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران، باليمن وراء إطلاق تلك الصواريخ

حمل التحالف العربي في اليمن والحكومة اليمنية، في عدن، الأحد، مسؤولية إطلاق صاروخين باليستيين، على العاصمة السعودية، الرياض، لقوات "الحوثي"، المدعومة من قبل إيران.

 المتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، تركي المالكي، قال إن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت ودمرت عند الساعة (23:23) من مساء السبت صاروخين بالستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية من صنعاء وصعدة باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة".

وأفاد المسؤول السعودي ان "الصاروخين البالستيين تم إطلاقهما باتجاه مدينة الرياض ومدينة جازان، ولا توجد خسائر بالأرواح".

ومن جهته أشار المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة الرياض، إلى سقوط "شظايا صاروخ باليستي بعد اعتراضه وتدميره، وقد تناثرت الشظايا على أحياء سكنية في مواقع متفرقة مما تسبب في إصابة مدنيين اثنين إصابات طفيفة".

- الحكومة اليمنية 

ومن الجانب اليمني، حمل وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، مسؤولية الهجوم الصاروخي لجماعة الحوثي. 

واستنكر ما أسماه "الاستهداف الإرهابي الفاشل"، الذي قال إن "مرتزقة ايران المليشيا الحوثية، نفذته بصاروخين بالستيين، على مدينتي الرياض وجيزان بالمملكة العربية السعودية الشقيقة". 

وأكد أن هذه العمليات التي وصفها بـ"الإرهابية"، تؤكد استمرار "تدفق الأسلحة الإيرانية للمليشيا الحوثية واصرارها العمل كأداة ايرانية تخريبية".